الشأن السوري

بعد فشله .. مجلس الأمن يدين استخدام الكيماوي في سوريا !!

بعد فشله بتمديد عمل لجنة الكيماوي، أدان مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الخميس، في جلسة مشاورات مغلقة، استخدام الأسلحة الكيمائية في سوريا، و اتفق أعضاؤه على ضرورة محاسبة المتورطين في استخدامها . و ذلك في تصريح صحفي، عقب الجلسة، للمندوب الياباني لدى الأمم المتحدة، كورو بيسهو، الذي يرأس المجلس خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري .

 

و رفض “بيسهو”، الردّ علي أسئلة الصحفيين بشأن خطوات إيجاد بديل لآلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة و منظمة حظر الأسلحة الكيمائية بشأن سوريا . مكتفياً بالقول : “لقد ناقشنا في جلسة المشاورات المغلقة الخيارات و الإمكانيات و البدائل المتاحة، لكي نمضي قدمًا، و لستُ في موضع يسمح لي بالإفصاح أكثر من ذلك”.

 

و كانت روسيا قد عطّلت مرتين خلال 24 ساعة منتصف الشهر الفائت، مشروعي قرار (أمريكي و ياباني) في مجلس الأمن لتمديد مهمّة لجنة التحقيق الدولية حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا من خلال حقّ النقض ”الفيتو” الذي استخدمته للمرة الحادية عشرة ضد مشاريع لصالح سوريا .

 

و تشكلت الآلية عام 2015، و جرى تجديد تفويضها عامًا آخر في 2016، و التي انتهت ولايتها في السابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، و خلصت آلية التحقيق، مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، في نتيجة أولية، إلى أنّ نظام الأسد استخدم غاز السارين بمجزرة خان شيخون، جنوب إدلب .

 

المصدر : (الأناضول)

مجلس الامن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى