الشأن السوري

أحداث ساخنة في اليمن و موسكو تنقل سفارتها إلى الرياض

قرّرت روسيا تعليق العمل في ممثليتها في العاصمة اليمنية صنعاء ، اليوم الثلاثاء الثاني عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري ، و قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا : إنّ ” كافة موظفي السفارة سيمارسون عملهم من العاصمة السعودية الرياض “. و ذلك بعد إجلائهم عبر طائرة روسيّة اليوم .

و من جانب آخر أصدرت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن ( وزراء خارجية المملكة المتحدة و السعودية و الإمارات و كبار المسؤولين من الحكومة الأمريكية ) بيانًا نشرته الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء ، أدان الوزراء خلاله تصرّفات ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في اليمن ، بما في ذلك ضد أعضاء المؤتمر الشعب العام و عائلاتهم . كما و طالبوا عقب اجتماعهم في العاصمة الإماراتية أبوظبي يوم العاشر من الشهر الجاري ميليشيا الحوثي بالتوقف عن قمع أو إبعاد أيّ أحزاب سياسية أخرى في صنعاء .

و بالإشارة إلى الوضع الإنساني المتدهور سريعًا ، بحث المجتمعون سبل تقديم مساعدة أكبر للشعب اليمني و تسهيل دخول المساعدات الإنسانية و السلع التجارية، كما اتفقوا على تعزيز جهودهم للحيلولة دون تهريب الأسلحة إلى داخل اليمن . بحسب البيان الذي نقلته وكالة ( واس ) .

و حول الأحداث العسكرية في اليمن ، قصفت طائرات تابعة للتحالف العربي، اليوم ، مواقعاً متفرقة للحوثيين في مديريتي عسيلان و بيحان في محافظة شبوة جنوبي اليمن. بحسب ما نقلت وكالة (سبأ) اليمنية، و التي أشارت، إلى أنّ ” المقاومة الشعبية في طول السادة ، أحبطت عدة محاولات من قبل الحوثيين للتسلل إلى أحد مواقعها في عسيلان ” . فيما سيطرت قوّات الجيش الوطني في اليمن اليوم ، على مواقع جديدة في جبهة مقبنة غرب تعـز جنوبي اليمن ، و أسفرت المعارك عن مقتل ثلاثة عناصر من ميليشيا الحوثي ولا يزال تبادل القصف المدفعي بين الطرفين مستمر .

و في سياق متصل أكد المركز الإعلامي للجيش الوطني أنّ من بين قتلى الميليشيات في غارات التحالف قياديين أبرزهم علي محمد سليمان حليصي، و نادي حميد قاسم هيكل ، إضافةً إلى مقتل عبدالرحمن محمد الدحن أثناء توجّهه لإيصال تعزيزات للميليشيات في حيس .

في حين أعلن وزير الإعلام اليمني ، معمر الإرياني ، اليوم ، عن مقتل أربعة صحفيين يعملون في قناة “اليمن اليوم” ، على أيدي الحوثيين في صنعاء . بعد إصابتهم أثناء اقتحام الحوثيين لقناة اليمن اليوم ، بقائهم قيد الاحتجاز دون إسعاف .

إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام يمنية ، الثلاثاء ، إنّ ثلاثة من عناصر تنظيم الدولة قُتلوا ، في حملة شنتها قوات مكافحة الإرهاب التابعة للحكومة اليمنية في العاصمة المؤقتة عدن ، أثناء مداهمة معمل لتفخيخ السيّارات و صنع المتفجرات و الأحزمة الناسفة للتنظيم .

يذكر أنّ مسار الأحداث في اليمن اتخذ منحاً جديداً عقب إعلان الرئيس اليمني السابق ، علي عبد الله صالح ، في الثاني من الشهر الحالي انتفاضة شعبية ضدّ الحوثيين الذين أعدموه في الرابع من الشهر ذاته رمياً بالرصاص .

 

ماريا زاخاروفا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى