الشأن السوري

عشرات حالات التسمم في خان العسل، والسبب مياه الشرب!

أصيب مؤخراً في ريف حلب الغربي عشرات الأهالي بحالات تسمم في منطقة خان العسل، وتم التأكد لاحقاً أن مياه الشرب الغير معقمة هي السبب الرئيسي لهذه الحالات نقلاً عن اهالي المنطقة.
و وثقت مديرية “صحة حلب الحرة” إصابة 84 طفل و أكثر من 45 شخص بالغ بحالات تسمم حادة في الأسابيع الماضية، وصرح “حسام العلي” مسؤول الرعاية الطبية في المديرية لوكالات: أنهم حللو حوالي 12 عينة من مياه المنطقة وتبيّن فيما بعد بوجود جرثومتي تسمى “القالونات المعوية” و “اشريشيا كولاي” في 11 عينة من العينات المحللة.

وتسبب هذه الجراثيم حالات إسهال شديدة ومتوسطة وتستدعي بعض حالات المصابين النقل إلى المشفى، وأضاف العلي أن اتباع الأساليب الوقائية تكون عبر تنظيف خزانات وصهاريج ومناهل المياه وتعقيمها بشكل منظم.
واشار حسام: أن الأدوية المستخدمة لعلاج حالات التسمم هي ( خوافض الحرارة، والمضادات الحيوية، والحساسية لسلبيات الغرام، والأملاح المعدنية، وأقراص الزنك) بهدف تخفيض أعراض الإسهال ومنع حدوث جفاف لدى المصاب.
ومن جانبها أصدرت مديرية الصحة بالتعاون مع المجلس المحلي للمنطقة عدة تعميمات موجهة للأهالي لتجنب شرب المياه الغير معقمة، من خلال الحملات الإجتماعية التي استهدفت المدارس والمراكز الصحية والمساجد.

DSC04536

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى