الشأن السوري

مسؤول أمريكي ” تركيا و قطر متورّطتان بتمويل الإهارب ” , و الخارجية التركية ترد

أعربت الخارجية التركية ، في بيان لها ، يوم أمس الأربعاء ، عن أسفها إزاء تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي ، الجنرال هربرت ماكماستر ، التي اتهم فيها قطر و تركيا بتمويل تنظيمات متشددة .

و قالت الخارجية التركية : إنّ ” تصريحات ماكماستر ، التي أدلى بها لأحد مراكز الأبحاث عن تركيا ، لا تدعم سوى الأيديولوجيات الراديكالية “، مضيفةً : أنّ ” مزاعم ماكماستر ، الذي ينبغي عليه أن يكون الأكثر دراية بنوعية الكفاح الذي تخوضه بلادنا ضد الإرهاب بحكم موقعه كمستشار للأمن القومي .. محيرة و غير واقعية و باطلة و غير مقبولة ” .

و دعا البيان الولايات المتحدة الأمريكية الحليف الدائم لتركيا ، إلى وقف كافة أشكال الدعم لحزب الاتحاد الديمقراطي الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني و أن تقدّم المزيد من الدعم الفعّال لتركيا في حربها التي لا رجعة فيها ضد الإرهاب و التطرف ” .

و كان مستشار الأمن القومي الأمريكي ، قد قال خلال مؤتمر نظّمه مركز “بوليسي إكستشينغ” : إنّ ” تركيا مسؤولة بشكل رئيسي عن نشر ما وصفه بـ ” الأيديولوجيا الإسلامية المتطرفة “، مشيراً إلى أنّ ” أنقرة انضمّت مؤخراً إلى قطر بحيث أصبحا مصدراً رئيساً لتمويل يساهم في نشر الأيديولوجيا المتطرفة ” .

و بحسب موقع “فويس أوف أمريكا” ، أنّ ماكماستر لم يتهم الحكومة التركية بتمويل الإرهاب بنفسها و دعم الجماعات الإرهابية مباشرةً ، و إنّما أعرب عن قلقه بأنّها ” تسير على خطى السعودية في السبعينيات ، و على خطى قطر مؤخراً ، في دعم جماعات يخلق وجودها الظروف التي تسمح للتطرف بالازدهار” . و قلقه ” من تحوّل تركيا و طريقة عمل حزبها الحاكم ( العدالة والتنمية ) إلى أنموذج تستلهمه حركات الإسلام السياسي بسعيها إلى الإمساك بالسلطة ” .

المصدر : ( وكالات )

 

General Herbert McMaster

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى