الشأن السوري

أمريكا تبني تحالفاً دوليّاً ضدّ إيران، والسعودية ترحّب

أكدت نيكي هالي مبعوثة أمريكا في الأمم المتحدة يوم أمس الخميس، أنّ الولايات المتحدة ستعمل لبناء تحالف دولي للتصدّي لإيران، و عرضت للمرة الأولى أجزاء قالت إنّها بقايا أسلحة إيرانية زودت طهران الحوثيين بها في اليمن و وصفتها بأنّها دليل حاسم على أن إيران تنتهك القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة . بحسب “رويترز” .

و أضافت هيلي في مؤتمر صحفي، وهي تقف أمام بقايا صاروخ إيراني أطلق من اليمن نحو السعودية : “سوف ترون أنّنا نبني تحالفاً للتصدّي بحقّ لإيران و ما تفعله”. معلنةً أنّ “الصاروخ الذي أطلقته ميليشيا الحوثيين على الرياض في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، هو من صنع إيراني، و أطلق على مطار مدني حيث كان يمكن أن يسفر عن مقتل مئات من المدنيين الأبرياء في السعودية”.

كما و دعت هالي مجلس الأمن الدولي، إلى مزيد من التشدّد حيال إيران، متهمة طهران بإجراء صفقات أسلحة غير شرعية في اليمن و لبنان و سوريا . و انتهزت إسرائيل العرض الأمريكي و دعت الخميس إلى تحرّك دولي .

و من جانبها رحبّت السعودية بـ “الموقف الأمريكي و إدانتها لنشاطات إيران العدائية في دعم و تسليح الجماعات الإرهابية بما فيها ميليشيات حزب الله و الحوثي”، و طالبت السعودية بـ “ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن و محاسبة النظام الإيراني على أعماله العدوانية”. بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” .

كذلك دعت دولة الإمارات ، المجتمع الدولي إلى التصدّي بقوّة أكبر للتهديد الذي تشكّله إيران، و تقف على أهبّة الاستعداد للعمل مع حلفائها لاتخاذ إجراءات تكفل الامتثال لقرارات الأمم المتحدة. و قالت في بيان الخميس : “إنّ الأدلة التي قدمتها الولايات المتحدة لا تترك مجالاً للشك بشأن تجاهل إيران الصارخ لالتزاماتها تجاه الأمم المتحدة، و دورها في انتشار الأسلحة و الإتجار بها في المنطقة ” .

من جهتها رفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة في بيان اتهامات نيكي هالي و قالت : إنّ “الأسلحة، التي عرضتها السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة مزيفة .. و الاتهام الأمريكي لا أساس له و غير مسؤول و استفزازي و مدمّر” و أشار البيان إلى أنّ “الاتهامات تهدف إلى التغطية على جرائم الحرب، التي ارتكبتها السعودية في اليمن بالتواطؤ مع الولايات المتحدة و صرف الانتباه الدولي و الإقليمي عن العدوان على اليمنيين الذي وصل إلى طريق مسدود” .

 

المصدر : ( وكالات )
IMG 15122017 151624 0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى