الشأن السوري

تأكيدات على اتمام الاتفاق الروسي – الأمريكي لوقف إطلاق النار في سوريا

اتفق وزيرا الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” , و نظيره الأمريكي “جون كيري” , خلال مكالمتين هاتفيتين بينهما , مساء أمس , على وضع معايير آلية وقف اطلاق النار في سوريا , حسب ما قالت وزارة الخارجية الروسية.

الاتفاق  بين روسيا والولايات المتحدة تم يوم السبت في جنيف خلال اجتماع خبراء عسكريون من الطرفين على مشروع وثيقة لوقف العنف في سوريا ، يستثنى منه جبهة النصرة وتنظيم الدولة , أكملاه وزيرا الخارجية ، و لم يبق إلا تواصل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين و الأمريكي باراك أوباما ، وفق ما بين يوم أمس جون كيري في تصريح له في العاصمة الأردنية عمان .

و كانت وزارة الخارجية الروسية , قد أعلنت  في وقت سابق ، أن بلادها قد بحثت مع الولايات المتحدة سبل التوصل لتسهيل الوضع الانساني والاتفاق على طرق وقف الأعمال العدائية في سوريا، باستثناء مكافحة الجماعات الإرهابية.

في الوقت الذي أعلن فيه كيري في العاصمة الأردينة عن تفاؤله في وقف اطلاق النار في سوريا , حين قال “نحن أقرب إلى وقف إطلاق النار في سوريا من أي وقت مضى”. وأضاف: “تحدثت مع لافروف وأعتقد أننا توصلنا لاتفاق مشروط من حيث المبدأ على وقف القتال في سوريا” .

وعلى الطرف المناقض تماماً أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” ,  أن “فرص السلام تبدو أضعف من أي وقت مضى” , هذا التضارب يضع عشرات علامات التعجب و الاستفهام حول اتفاق الدولتين العظمتين فيم يتعلق بعملية وقف اطلاق النار في سوريا .

لافروف وكيري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى