الشأن السوري

بضائع روسية ستدخل إلى إدلب، ماهي الشروط والأسباب!

أفادت مصادر مطلعة عن نيّة مسؤولي معبر “باب الهوى” الحدودي بإعادة تفعيل دخول بضائع روسية الصنع والتصدير إلى سوريا، وأصدرت إدارة المعبر قراراً يسمح بدخول هذه المواد بموافقة منها.

وفي تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” لمدير المكتب الإعلامي للمعبر “مازن علوش” يقول: إن القرار جاء بعد إلحاح دائم من قبل التجار على إدخال هذه المواد، وبعد حيلٍ قام بها البعض بتزوير شهادات المصدر والتصنيع والتي علمنا بها لاحقاً, وإشترطنا عليهم دفع ضعف الرسوم الجمركية المنصوصة حالياً في محاولة منا للحد من إدخالها للأسواق.

وأشار “علوش”: إن البضائع الروسية تدخل بالأساس للأسواق السورية عن طريق معبر “باب السلامة” وعبر معابر النظام والمعابر الواصلة مع مناطق درع الفرات، وكانت حتى منتصف هذا العام تدخل عن طريق معبر “باب الهوى” وتم إيقاف دخولها لدراسة إمكانية إلغائها في الأسواق الداخلية.

وعن نوعية المواد الروسية المستوردة قال: إن أغلب المواد هي الزيوت المعدنية، والدرة والحبوب والبقول والدخن “نوع أطعمة الطيور” وموانع التجمد وغيرها.

وأضاف: حاولنا توجيه التجار للبضائع الرومانية والبلغارية والأوكرانية والأرجنتينية، لكن كانت كلفة النقل عالية جداً بالمقارنة مع البضائع الروسية، وبأن الأسواق التركية مليئة بالبضاعة الروسية نتيجة الإتفاقات التجارية بين تركيا وروسيا.

DNoXoIzX0AELV g

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى