الشأن السوري

فلسطين ستلجأ للأمم المتحدة إن اُستخدم فيتو بمجلس الأمن ضد القدس

اشترك الان

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان ، اليوم الاثنين الثامن عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري ، أن الفلسطينيين سيتوجهون للحصول على دعم من الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال استخدام الولايات المتحدة حقّ النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يرفض اعترافها بالقدس كعاصمة لإسرائيل .

و من المقرّر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي ، الاثنين ، على مشروع قرار دعت مصر إلى التصويت عليه و الذي سيواجه على الأغلب بفيتو تستخدمه الولايات المتحدة . بحسب توقّعات دبلوماسيون . و يحتاج تبني المشروع إلى موافقة تسعة أعضاء للمجلس من أصل خمسة عشر مع عدم التصويت ضده من قبل أيّ دولة دائمة العضوية في المجلس ، و هي روسيا و الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا و الصين ، التي تتمتع بحقّ النقض (الفيتو) .

و سعا وزراء الخارجية العرب إلى إجراء تصويت في مجلس الأمن بشأن هذه المسألة ، و يعبّر نصّ المشروع عن ” الأسف العميق على القرارات الأخيرة بشأن القدس ” . و يؤكد على أنّ “أي قرارات أو أفعال تدعي تغيير طبيعة أو وضع أو تشكيلة السكان في مدينة القدس ، ليس لها أيّ أثر قانوني و هي باطلة و لاغية ، و ينبغي إلغاؤها وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ” . و يحض مشروع القانون جميع الدول إلى الإحجام عن فتح ممثليات دبلوماسية لها في القدس .

و علّق سفير إسرائيل في الأمم المتحدة ، داني دانون ، على المشروع بقوله : ” لا يمكن لأيّ تصويت أو نقاش أن يغير الواقع الجلي وهو أن القدس عاصمة إسرائيل ” . بينما وصفت سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة ، نيكي هايلي، قرار ترامب بأنّه “صائب” .

و في سياق آخر، يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، يوم غدٍ الثلاثاء للعاصمة السعودية ، الرياض، للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، و ولي عهده محمد بن سلمان . بهدف التنسيق و التواصل الدائم بين البلدين و لبحث الإعلان الأمريكي الأخير بشأن مدينة القدس . بحسب بسام الآغا، سفير فلسطين في الرياض .

في حين كشفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة ، اليوم ، أنها تلقّت دعوة شفوية من حركة التحرير الوطني “فتح”، لحضور اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني ، التابع لمنظمة التحرير .

و يوم الجمعة الفائت، صرّح الرئيس رجب طيب أردوغان : “ سنسعى أولاً إلى إبطال القرار الأمريكي بشأن القدس في مجلس الأمن الدولي، و إن استخدم فيتو هناك سنحاول في الجمعية العامة للأمم المتحدة ” .

المصدر : ( وكالات )

 

داني دانون

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى