الشأن السوري

دي ميستورا يطالب مجلس الأمن بدعم العملية الانتخابية بسوريا

أطلع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، مساء اليوم الثلاثاء التاسع عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري، مجلس الأمن الدولي على نتائج الجولة الثامنة من مباحثات العاصمة السويسرية جنيف.

و قال: إنّ “الأمم المتحدة قد تقترح سبل لبدء إصلاحات انتخابية و دستورية يمكن أن يتفق عليها الطرفان المتحاربان، في ظلّ فشل الجولة الأخيرة في إحراز أيّ تقدّم على مسار الحلّ السياسي، فلا أستطيع إخفاء خيبة أملي مما جرى في جنيف”، مضيفاً: أنّ “الوقت حان لإشراك الأمم المتحدة ببعض القضايا مثل الانتخابات و الدستور”.

و أعرب دي ميستورا عن أمله في أن يرى السوريون تنفيذاً للقرار 2254 خلال عام 2018، و دعا إلى تحديد جدول زمني لإجراء انتخابات نزيهة و شفافة يُشارك فيها كلّ السوريين، مشدّداً أنّ على مجلس الأمن أن يدعم العملية الانتخابية في سوريا و يبذل جهوداً أكبر لذلك.

و ذكر: إنّ “وفد المعارضة لا يعتبر الحديث عن مصير الأسد شرطاً مسبقاً؛ و أنّ أيّ معارضة يمكن أن تطالب بتغيير السلطة، و هو موقف تفاوضي، لكن وفد النظام لم يقتنع بالتحدث مع المعارضة”. مشيراً إلى عدم إحراز أيّ تقدّم في ملف المعتقلين و المختطفين.

و في كلمته بمجلس الأمن تطرّق دي ميستورا أيضاً إلى الجولة المقبلة من محادثات العاصمة الكازاخستانية أستانة، التي من المقرّر أن تنطلق بعد غدٍ الخميس، برعاية روسيا و تركيا و إيران. و حثّ المبعوث الأممي، إيران و روسيا و تركيا بصفتهم الجهات الضامنة على النظر في مسألة المحتجزين و المعتقلين في سوريا خلال الاجتماع المقبل في أستانة”.

و في الرابع عشر من الشهر الحالي، أعلن دي ميستورا انتهاء الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف بين وفدي المعارضة و النظام، قائلاً: ”لم نحقّق الأهداف المتعلقة بعملية التفاوض، و رغم الجهود الكبيرة لم نحصل على مفاوضات حقيقية”.

1429956182408993806

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى