اخبار سوريا

جولة جديدة لأستانة، على ماذا يعوّل وفد المعارضة و ما جدول أعماله؟

تبدأ المشاورات الثنائية و متعدّدة الأطراف للمشاركين في الجولة الثامنة من مباحثات العاصمة الكازاخستانية أستانة حول سوريا يوم غدٍ الخميس، بينما ستعقد الجلسة العامة بعد غدٍ الجمعة، و أفاد بيان وزارة خارجية كازاخستان، اليوم الأربعاء العشرون من ديسمبر / كانون الأول الجاري، بأنّ وفود الدول الضامنة (روسيا و تركيا و إيران) بدأت في الوصول إلى أستانة، كما سيشارك ممثلين عن الأمم المتحدة و الولايات المتحدة والأردن بصفة مراقب، بالإضافة إلى وفدي المعارضة و النظام .

و في تصريح خاص لوكالة ”ستيب الإخبارية” قال العقيد الركن ”فاتح حسون” رئيس اللجنة العسكرية بأستانة و قائد حركة تحرير وطن: إنّ جدول الأعمال المعلن يتضمّن ” استكمال التدابير الواجب اتخاذها للإفراج عن المعتقلين، و تذليل العقبات أمام ذلك، و التي عادة يضعها النظام و الإيرانيون، و التثبيت الكامل لوقف إطلاق النار، و خاصة الغوطة الشرقية، و استكمال تطبيق منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب باستكمال دخول القوّات التركية للمناطق المتفق عليها في الجولات السابقة، بالإضافة إلى مناقشة ملفات تتعلق بالثورة ستُطرح من قبل وفد قوى الثورة السورية العسكري مع الروس و كذلك مع الأمم المتحدة تتضمن ملفات عسكرية و أُخرى إنسانية سيتم الإعلان عنها لاحقًا ” . مشيرًا إلى أنّ ملف المعتقلين هو من ضمن القرار 2254 و تدابير بناء الثقة التي لم يلتزم بها النظام، و بالرغم من أنّ إيران و النظام يعرقلان هذا الملف .. إلّا أنّه علينا أن نفعل كل ما بوسعنا في ميادين القتال و السياسة.

وزارة الدفاع الروسيّة نفت اليوم استهداف سلاح الجوّ الروسي بلدة معرشورين بريف إدلب الجنوبي الليلة الماضية، ما موقفكم من ارتكاب الروس مجزرة مروّعة قبيل انطلاق أستانة؟ أجاب العقيد بأنّ ” الروس أنكروا أنّهم من قام بالقصف، لكنّنا إضافة للردود العسكرية فسنسلم الأمم المتحدة و المحكمة الخاصة ملفاً يتعلّق بهذه المجزرة “، و أمّا بالنسبة لعمليات النظام العسكرية في أرياف حلب و إدلب و حماة و دمشق، فأكد أنّه ” يتم صدّها على الأرض و تنفيذ عمليات ردّ عليها، و كذلك ستتم متابعة ذلك سياسيًّا مع روسيا كضامن للنظام و مع الأمم المتحدة قانونيًّا ” .

هل تعولون على الجولة الجديد؟ و ما هي توقعاتكم؟ صرّح حسون، أنّ ” الواجب علينا العمل في كافة الميادين العسكرية و السياسيّة، و أنّ لا نأل جهدًا، و لا نوفّر مجالًا لتحقيق أهداف ثورتنا المباركة و ما يخفف عن أهلنا المظلومين ” .

أمّا بالنسبة لهيكلية الوفد، فأفاد العقيد بأنّه لا تبديل في بنيته سوى أنّ الدكتور “أحمد طعمة” سيكون رئيساً للوفد بدلًا من العميد “أحمد بري”، و الفصائل العسكرية ذاتها، و منها : “حركة تحرير الوطن، فيلق الشام (الرائد ياسر عبد الرحيم)، حركة نور الدين الزنكي سيحضر (حسام الأطرش نائب قائد الحركة)، حركة أحرار الشام، جيش الإسلام يمثّله (محمد بيرقدار)، فرقة السلطان مراد يمثّلها (العقيد أحمد عثمان)، بالإضافة إلى فصائل الجبهة الجنوبية ” . كما يترأس اللجنة السياسية ”منذر سراس”و اللجنة الإعلامية يترأسها ”أيمن العاسمي” و الدكتور “يحيى العريضي” ناطق رسمي، و الرائد “ياسر عبد الرحيم” ناطق عسكري، و “ياسر الفرحان” ناطق قانوني إضافة إلى “إدريس الرعد” إعلامي .

و كانت الجولة السابعة من أستانة قد انتهت في الواحد و الثلاثين من أكتوبر / تشرين الأول الفائت، بالفشل بسبب عرقلة إيران التوصل إلى توافق حول ملف المعتقلين .

 

IMG 20122017 200134 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى