اخبار سوريا

موسكو توضح حقيقة ترأس الشرع في مؤتمر سوتشي

كشف مسؤولٌ روسي اليوم السبت الثالت والعشرين من ديسمبر / كانون الأول، حقيقة ترأس فاروق الشرع “النائب السابق للرئيس السوري”، لمؤتمر الحوار الوطني السوري في “سوتشي” المقرر عقده نهاية الشهر القادم.

وقال ” الكسندر لافرنتييف ” الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا : ” أنه لا توجد حتى الآن أي ترشيحات لرئاسة مؤتمر الحوار الوطني في سوريا، و أضاف “لافرنتييف” في مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الروسية : أن الحديث عن فاروق الشرع كمرشح لهذا المنصب ليس إلا شائعات حتى اللحظة.

فيما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” قالت في تقرير لها، بأن شخصيات من المعارضة طلبت من مسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، دعوة نائب الرئيس السوري السابق فاروق الشرع لترؤسه مؤتمر سوتشي باعتباره شخصية وطنية مقبولة من شريحة واسعة من المعارضين والعاملين في الدولة.

و أضافت : أن ” المسؤولين الروس متحمسين لهذا الاقتراح، على أن يبحثوا فيه على مستوى القيادة في موسكو واحتمال طرحه مع دمشق، تحت بند الحلول الوسط والإصلاح الدستوري والسياسي ضمن الحفاظ على مؤسسات الدولة”.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تداول اسم “فاروق الشرع” بين نشطاء ومسؤلين عرب وغربيين، على أن يكون رئيساً لـ”الهيئة الانتقالية بعد نقل قسم من صلاحيات رئيس الجمهورية”، بموجب اقتراحات سابقة.

ومن جانبها وجهت موسكو بحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية، دعوة للمجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا، للمشاركة في مؤتمر سوتشي إضافة إلى 31 كياناً سياسياً، لتقوم الخارجية بحذف الدعوة بعد يومين من نشره.

 

الكسندر لافرنتييف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى