الشأن السوري

موسكو تمنع وفد المعارضة من المطالبة برحيل الأسد، والتفاصيل؟!

حددت وزارة الخارجية الروسية سقف مشاركة المعارضة السورية بمؤتمر “سوتشي” المزمع عقده نهاية شهر يناير / كانون الثاني المقبل، بالتخلي عن فكرة رحيل رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن السلطة، وفق ما أفادت به وسائل إعلام روسية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن روسيا لن تسمح باستخدام ساحة “سوتشي” من أجل رفع شعارات حول عدم قبول بقاء الأسد في السلطة، لأن ذلك سوف يؤكد رغبة المعارضة في استمرار النزاع المسلح، على حد قولها.

وأكدت أن العمل يجري على قدم وساق لإعداد قائمة المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري في “سوتشي” نهاية الشهر المقبل، بالإضافة لعزمها توجيه دعوة إلى المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، مشيرةً إلى أن الإمكانية ستكون متاحة للجانب الأميركي للمشاركة بصفة مراقب، وأضافت أن الدول الضامنة ستشارك بالمؤتمر بصفة مراقب أيضاً.

في حين قال “ميخائيل بوغدانوف” نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات لوكالة «ريا نوفوستي» بأن المؤتمر قد يشهد تشكيل لجنة دستورية، وأن هذه اللجنة ستحصل على تفويض من جميع ممثلي الشعب الذين سيشاركوا في المؤتمر، وأن هؤلاء هم مصدر الشرعية في كل المسائل بما في ذلك مسألة إطلاق الإصلاحات الدستورية وإعداد الدستور.

وتابع أن هناك رغبة لروسيا ببقاء كل الجهود تحت المظلة الدولية في حين أشار إلى أن لجنة عمل خاصة بما يخص الدستور سيجرى تشكيلها، ومن ثم ستتمكن تلك اللجنة من عقد اجتماعاتها في جنيف.

وأضاف موضحاً : من المؤكد أنه سيجري إعداد دستور لأن الانتخابات ستكون على أساسه، وبناءً عليه ستقوم الانتخابات بإعادة تشكيل مؤسسات جديدة للسلطة التنفيذية.

ومن جانبه اعتبر رئيس دائرة الإعلام في الائتلاف الوطني السوري “أحمد رمضان” مساء أمس السبت، أن ما يسعى إلى فرضه الجانب الروسي يمثل تحدياً للسوريين وللعالم أجمع، مضيفاً أنه لا يمكن تمرير صفقات تخالف قرارات المجتمع الدولي ورغبة الشعب السوري.

يذكر أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا إلكسندر لافرينتييف، كان قد أعلن أمس السبت أن مؤتمر “سوتشي” الذي قد يضم 1500 شخص، سينظر في إجراء إصلاحات دستورية وانتخابات في سوريا بإشراف أممي، مشيراً في الوقت ذاته لمعارضة أنقرة على مشاركة أشخاص تتهمهم بالصلة بوحدات “الحماية الكردية”.

 

تنزيل 1 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى