أخبار العالم العربي

أستاذ جامعي حذر من “كارثة درنة” قبل حوالي عام من وقوعها.. وكالة توضح

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” في تقريرٍ نشرته، اليوم الإثنين، أنّ أستاذاً جامعياً حذر من “كارثة درنة” قبل حوالي عام من وقوعها، وأكدت أن العديد من الخبراء حذروا من هذه الكارثة أيضاً.

– أستاذ جامعي حذر من “كارثة درنة” قبل حوالي عام من وقوعها.

وفقاً للوكالة، فقد حذر خبراء منذ فترة طويلة من أن الفيضانات ستشكل خطراً كبيراً على سدين شيدا بهدف حماية نحو 90 ألف ساكن في شمال شرق ليبيا، ودعوا مراراً إلى إجراء صيانة عاجلة للسدين الواقعين أعلى تلة تطل على مدينة درنة الساحلية، لكن الحكومات المتعاقبة في البلاد التي تعصف بها الفوضى لم تستجب.

ووقالت “أسوشيتد برس” في تقريرها: “كتب أستاذ الهندسة المدنية عبد الونيس عاشور في دراسة نشرت في نوفمبر 2022 في مجلة جامعة سبها للعلوم البحثية والتطبيقية، أنه “في حال حدث فيضان كبير ستكون العواقب وخيمة على سكان الوادي والمدينة”.

وأشار الباحث إلى أن المهندسين الذين أشرفوا على بناء السدود قللوا من كمية الأمطار المتوقعة في المنطقة، ومما زاد الطين بلة أن التضاريس تعرضت للتصحر، ما قلل قدرتها على امتصاص المياه الجارية.

وتعرض السدان لأضرار كبيرة جراء عاصفة قوية ضربت المنطقة عام 1986، وبعد أكثر من عقد كشفت دراسة، جرت بتكليف من الحكومة الليبية، عن تصدعات في الهياكل، بحسب ما ذكر النائب العام، الصديق الصور، في وقت متأخر من الجمعة.

وجاء في تقرير صادر عن هيئة تدقيق حكومية عام 2021 أن السدين لم تجر لهما صيانة رغم تخصيص أكثر من مليوني دولار لهذا الغرض عامي 2012 و2013.

وأدى الفيضان إلى مقتل الآلاف في ثوان معدودة، حيث اقتلعت المباني السكنية وجرفت الطرق والجسور.

وتم الإبلاغ عن مقتل ما يزيد على 11300 شخص، وما زال أكثر من 10000 آخرين في عداد المفقودين بعد أسبوع من الكارثة، وفق ما ذكر الهلال الأحمر الليبي والأمم المتحدة.

ويتفشى الإهمال والفساد في ليبيا، التي يقطنها نحو 7 ملايين نسمة، والغنية باحتياطيات النفط والغاز الطبيعي، حسب الوكالة

وحتى عام 2021 احتلت البلاد المرتبة 172 من أصل 180 دولة على مؤشر الشفافية الذي أعدته منظمة الشفافية الدولية.

أستاذ جامعي حذر من "كارثة درنة" قبل حوالي عام من وقوعها.. وكالة توضح
أستاذ جامعي حذر من “كارثة درنة” قبل حوالي عام من وقوعها.. وكالة توضح

اقرأ أيضاً:

))مع مخاوف انهيار “أخطر سد في العالم” وتكرار سيناريو ليبيا.. العراق يصدر توضيحاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى