أخبار العالم

سلالة جديدة من كورونا “خارجة عن السيطرة” في بريطانيا وثلاث دول أخرى

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، التأكيد على انتشار سلالة جديدة من كورونا، خارجة عن السيطرة، اكتشفت في بريطانيا مؤخراً، وانتشرت في ثلاث دول أخرى.

سلالة جديدة من كورونا خارجة عن السيطرة

وكشفت ماريا فان كيرخوف، في حديث لهيئة البث البريطانية “بي بي سي”، أن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا، حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة، وهي خبيرة أمريكية متخصصة في الأمراض الطارئة والمعدية، ضمن برنامج الطوارئ الصحية والمدينة التقنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

ومن جهته، دافع وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، عن قرار الحكومة في تشديد القيود ضمن بعض مناطق المملكة المتحدة، في ظل اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقال هانكوك، في حوار تلفزيوني إن تشديد القيود في العاصمة لندن وجنوب شرقي إنجلترا حتى الدرجة الرابعة (وهي الأكثر صرامة) قبيل عيد الميلاد جاء بسبب انتشار السلالة الجديدة، وخروجها عن السيطرة ووجود حاجة لردعها من خلال اعتماد التباعد الاجتماعي المشدد. 

وأوضح الوزير البريطاني أن هذه الإجراءات المشددة كان من الأولى اتخاذها منذ لحظة اكتشاف السلالة الجديدة، لافتاً إلى أن الوعود السابقة بشأن تخفيف القيود خلال عطلة عيد الميلاد ورأس السنة جاءت قبل ظهور هذا التحدي الجديد واضطرت الحكومة إلى التراجع عنها.

ولفت هانكوك إلى أنه سيكون من الصعب للغاية السيطرة على تفشي السلالة الجديدة ما لم يتم توزيع اللقاح ضد كورونا على نطاق واسع في البلاد، مؤكدا على ضرورة أن يتخذ جميع المواطنين في المناطق التي فرضت فيها الإجراءات المشددة تدابير وقائية مشابهة لتلك التي يتخذها المصابين بالوباء.

إقرأ أيضاً : وفاة 6 أشخاص ممن شاركو بتجارب لقاح فايزر ووليام شكسبير ثاني شخص بالعالم يتلقى اللقاح

عدة دول تحظر السفر إلى بريطانيا

وفي سياق متصل علقت دول عدة رحلاتها نحو بريطانيا حيث أعلنت ألمانيا أنها قد تعلق الرحلات مع بريطانيا وجنوب إفريقيا بسبب جائحة كورونا، في إطار عودة بعض القيود لمواجهة سلالة جديدة من الفيروس ظهرت في المملكة المتحدة.

وأكدت بيانات معهد “روبرت كوخ” الألماني الجديدة أن عدد الإصابات في البلاد، وصلت إلى أكثر من مليون و43 ألف حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 813 شخصا توفوا خلال 24 ساعة، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 24 ألفا و938 شخصاً.

كما قررت هولندا أيضاً حظر جميع رحلات الطيران التي تقل مسافرين قادمين من بريطانيا، وذلك بعد أن اكتُشفت السلطات الهولندية إصابة واحدة بسلالة جديدة من فيروس كورونا “مطابقة” لتلك التي ظهرت في جزء من الأراضي البريطانية.

وصرحت إيطاليا وبلجيكا أيضاً باتخاذ قرار مماثل، حيث علقتا كافة الرحلات الجوية مع بريطانيا، بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا خارجة عن السيطرة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد أعلن، أمس السبت، عن بدؤ اتخاذ إجراءات مشددة تصل حد الإغلاق الكامل، حتى نهاية الشهر الجاري كأقرب تقدير، مشيراً خلال خطابه في مؤتمر صحفي إلى ظهور سلالة جديدة من الفيروس “تنتقل بسهولة أكبر بكثير”.

سلالة جديدة من كورونا "خارجة عن السيطرة" في بريطانيا وثلاث دول أخرى
سلالة جديدة من كورونا “خارجة عن السيطرة” في بريطانيا وثلاث دول أخرى

إقرأ أيضاً : بريطانيا تعلن البدء بتطعيم لقاح فايزر ضد كورونا.. تعرّف على أول سيدة حصلت عليه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى