الشأن السوري

نظام الأسد” يحدد شروط لمنح جواز سفر بالمدة الكاملة

حددت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لنظام الأسد، تسعة شروط من أجل منح جواز سفر بالمدة الكاملة والمقدرة بست سنوات.

وبحسب مجموعة “دمشق الآن” الإعلامية الموالية للنظام نشرت عبر موقعها الشروط المحددة وهي: ” من أدى خدمة العلم، دافع البدل النقدي، المعفى بصفته وحيداً لوالديه أو لأحدهما، من تجاوز 42 من العمر، والمعفى صحياً “.

و تضمنت الشروط أيضاً الإناث، والأطفال دون سن الحادية عشرة من العمر، والطلاب الذين يكملون تعليمهم خارج البلاد.

و يمنح جواز السفر للمكلفين “بالخدمة الإلزامية مدة سنتين ويكون قابلاً للتجديد مرتين، كل منهما سنتان أيضاً، لتصبح مدة العمل بالجواز ست سنوات من تاريخ الإصدار، وللدول المسموح بالسفر إليها وذلك لمجموعة فئات معينة.

أما عن الفئات المحددة هي: ” المؤجلون لأي سبب إداري، دراسي، إقامة، إعالة، الموظفون الموفدون إذا لم يبرزوا موافقة التجنيد التي تثبت أنه أدى خدمة العلم أو اعفي منها، ما دام الإيفاد ساري المفعول، الطلاب الموفدون لصالح جهة عامة “.

و شملت قائمة الفئات كلاً من” أعضاء مجلس الشعب حسب مدة عضويتهم في المجلس، استناداً إلى كتاب من المجلس ومدة لا تقل عن سنتين، الطلاب الموفدين خارج البلاد للتدريب الصيفي مدة سنتين استناداً إلى وثيقة إيفادهم، للدول المدونة على الجواز، المدعوّين للسوق بناءً على موافقة التجنيد “.

وفي ذات السياق كشفت مصادر رسمية للنظام في منتصف سبتمبر / أيلول الماضي، أن إيرادات جوازات السفر الممنوحة خارج البلاد خلال العام الجاري تجاوزت مستوى 41 مليون دولار، حيث بلغ عدد الجوازات الممنوحة في 2017 تجاوز 360 ألف جواز سفر.

 

Untitled 29

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى