الشأن السوري

روسيا بدأت التأسيس للوجود الروسي الدائم في طرطوس وحميميم، فما هي التفاصيل!؟

نقلت وكالة إعلام روسية عن وزير الدفاع “سيرغي شويغو” قوله أمس الثلاثاء السادس والعشرين من ديسمبر /  كانون الأول، إن روسيا بدأت التأسيس لوجود دائم لها في قاعدتيها الجويتين بسوريا في طرطوس وحميميم ، وأضاف: ” اعتمد رئيس الأركان الأسبوع الماضي هيكل القاعدتين في طرطوس وحميميم، كما بدأنا إقامة وجود دائم هناك “.

وتأتي هذه التصريحات بعد إعلان بعض الجماعات السورية المعارضة قبل يومين، مقاطعة مؤتمر سوتشي المرتقب انعقاده بشأن سوريا، و وصف بيان صادر عن نحو 40 جماعة بينها بعض الفصائل العسكرية التي شاركت في جولات سابقة من محادثات السلام في جنيف، بأن روسيا دولة معادية ارتكبت جرائم حرب ضد السوريين وساندت النظام عسكرياً ودافعت عن سياساته وظلت على مدى سبع سنوات تحول دون إدانة الأمم المتحدة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وحصلت روسيا التي ظهرت باعتبارها الطرف المهيمن في سوريا بعد تدخل عسكري كبير قبل نحو عامين على دعم من تركيا وإيران لعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في مدينة “سوتشي” الروسية يومي 29 و30 يناير/ كانون الثاني المقبل.

بينما تؤكد فصائل المعارضة أن “موسكو” تقوم باستهداف وقتل المدنيين نتيجة القصف الناجم عن الضربات الجوية المكثفة، والتي بدأت قبل ما يزيد عن عامين لمناطق مدنية بعيدة عن جبهات القتال، بينما ترد الأخيرة بأنها تستهدف المتشددين وأن حملتها العسكرية مبنية على القضاء على الإرهاب.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أمر قبل نحو أسبوعين بسحب القوات الروسية من سوريا، والتي بدأت عودتها إلى الأراضي الروسية بشكل تدريجي.

المصدر : رويترز

 

سيرغي شويغو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى