حوادث

عشرات القتلى بهجوم لداعش على مركز شيعي إيراني في كابول

قُتل أكثر من أربعين شخصاً و أصيب ثلاثون آخرون، في هجوم انتحاري على مركز ديني و ثقافي شيعي في المنطقة الغربية من العاصمة الأفغانية كابول، اليوم الخميس الثامن و العشرين من ديسمبر / كانون الأول الجاري. حسبما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية.

و من جانبه أعلن، “تنظيم الدولة” تبنيه للتفجير عبر وكالته “أعماق” قائلاً: إنّ “ثلاث عبوات ناسفة انفجرت في مركز (التبيان) الشيعي في منطقة دشت برجي في العاصمة كابل، أعقبه تفجير مقاتل بسترته الناسفة، مما أسفر عن مقتل مئة عنصر بينهم ثلاثة مسؤولين و عدد من الإعلاميين، و إصابة مئة و عشرين آخرين خلال الهجوم”. و أشارت أعماق إلى أنّ المركز يتلقى دعماً إيرانياً وهو من أبرز مراكز التشيع في أفغانستان، حيث يقوم بإرسال الشباب الأفغان إلى إيران لتلقي الدراسة الأكاديمية على أيدي معممين إيرانيين. بحسب قولها.

و صرّح الرئيس الأفغاني، أشرف غني: أنّ ” حكومته ستظّل ملتزمة باجتثاث الجماعات الإرهابية، و أنّه أمر بإجراء تحقيق كامل في الهجوم “. و قال نصرت رحيمي، المتحدث باسم نائب وزير الداخلية، لـ”فرانس برس”: إنّ ” هدف الهجوم هو مركز تبيان الثقافي، الذي كانت تجري فيه فعالية لإحياء الذكرى الـ38 للغزو السوفييتي لأفغانستان حينما حدث الانفجار “.

و كان التنظيم قد نفذ خلال الأشهر الأخيرة، عدّة هجمات على أهداف شيعية في أفغانستان، كان آخرها يوم الاثنين الفائت، قرب مجمع وكالة الاستخبارات الأفغانية، مما أودى بحياة عشرة أشخاص.

 

398

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى