الشأن السوري

فنان سوري يثير الجدل بتصميم”الخازوق التركي” والجيش الوطني.. فما رأيك!؟

نشر الفنان والمصمم الغرافيكي السوري، مصطفى يعقوب، اليوم الخميس، على صفحته في فيس بوك تصميمًا أثار جدلًا واسعًا.

وفي تصميم يعقوب ظهر شعار الجيش الوطني السوري “فصائل درع الفرات المدعومة تركيًا” واقفًا على “الخازوق العثماني” الشهير، في دلالة على تحكم تركيا بمجريات الأمور وتسيير فصائل المعارضة لصالح أجنداتها.

ويأتي تصميم يعقوب تزامنًا مع إنطلاق عملية “نبع السلام” التي تشارك بها فصائل الجيش الوطني إلى جانب الجيش التركي بهدف إنشاء المنطقة الآمنة، بناء على الرغبة التركية بإبعاد ميليشيا “قسد” عن حدودها الجنوبية.

فنان سوري يثير الجدل بتصميم"الخازوق التركي" والجيش الوطني.. فما رأيك!؟

وعبر المتفاعلون مع تصميم يعقوب عن سخطهم لعدم تحرك فصائل الجيش الوطني للدفاع عن مناطق ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، التي سقطت بقبضة قوات النظام السوري المدعومة روسيًا أواخر الشهر الثامن من العام الحالي، لتهب فصائل الجيش الوطني للتحرك بناءًا على الأوامر التركية باتجاه مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”، بحسب ما رأى المتفاعلون مع التصميم.

ويعرف عن يعقوب قدرته على التعبير القوي بأبسط الطرق، وإيصال الفكرة عن طريق صورة تحوي أقل العناصر، حيث أثار أواخر الشهر السابع من العام الحالي جدلًا وأشعل حربًا مع الأتراك، عقب نشره لتصميم انتقد فيه الحملة التركية لترحيل اللاجئين السوريين المخالفين من اسطنبول، واستعمل في تصميمه العلم التركي، ليعتبرها الأتراك إهانة لراية بلدهم.

فنان سوري يثير الجدل بتصميم"الخازوق التركي" والجيش الوطني.. فما رأيك!؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى