علوم وتكنلوجيا

ما هي عملة الدوجكوين وما هي أبرز مميزاته.. وهل يصبح منافساً للبيتكوين!؟

¶ ما هي عملة الدوجكوين!؟

تعتبر عملة الدوجكوين، مثل جميع العملات الرقمية المشفرة، ويمكن شراؤها كاستثمار وإنفاقها كذلك مثل المال.

ورغم أن كل عملة رقمية مشفرة تعد عملة فريدة من نوعها، إلا أن هناك أوجه تشابه بينها وبين نظيراتها من العملات الرقمية الأخرى. من حيث أن جميعها تعتمد التعليمات البرمجية على البرنامج النصي الخاص باللايتكوين، ومن المؤكد أيضاً أن هناك اختلافات بين العملة والأخرى.

عملة الدوجكوين
ما هي عملة الدوجكوين وما هي أبرز مميزاته.. وهل يصبح منافساً للبيتكوين!؟

¶ كيف بدات عملة الدوجكوين!؟

في 6 ديسمبر/كانون الأول من عام 2013، أطبقت عملة الدوجكوين قبل مهندسي برمجيات على سبيل المزاح حيث قام بيلي ماركوس، وهو مبرمج في شركة IBM من بورتلاند بولاية أوريغون، بتمييز عملته المشفرة عن عملة البيتكوين، والتي كانت غارقة في الغموض مع مؤسس مجهول آنذاك، وجذبت مجموعة صغيرة ومتخصصة من مجمعيه، بينما أراد ماركوس أن تكون عملته المشفرة متوفرة للجماهير.

وتعاون ماركوس مع جاكسون بالمر، الذي عمل في “أدوبي” لجعل حلمه حقيقة، حيث اشترى بالمر النطاق dogecoin.com، في إشارة إلى ميم “دوج” التي كانت منتشرة عبر الإنترنت في ذلك الوقت، والتي تظهر كلباً من فصيلة “شيبا إينو”. ومنذ ذلك الحين أصبح الكلب شعار عملة “دوجكوين”.

cdaf3ce1 1471 460d bd6a
ما هي عملة الدوجكوين وما هي أبرز مميزاته.. وهل يصبح منافساً للبيتكوين!؟

¶ مميزات هذه العملة الرقمية المشفرة

هناك 7 ميزات هامة يجب على كل شخص قبل اقتناء أو محاولة شراء الدوجكوين أن يعرفها، وهي كالتالي:

1- سرعة الإنتاج: تتميز هذه العملة بسرعة الإنتاج ولا سيما في المراحل الأولى لأنها لا تحتاج إلى أية خوادم.

2- عدم حاجتها لمركز تنظيمي: من مميزات هذه العملة أيضاً أنها لا تحتاج إلى مركز تنظيمي مثل عملة البيتكوين على سبيل المثال، وهذا الأمر هو ما جعل الدوجكوين مرغوبة بشكل أكبر بين المستخدمين.

3- استخدام خوارزميات تعدين سهلة: هذه العملة الرقمية المشفرة تستخدم خوارزميات تعدين سهلة وذلك مقارنةً ببقية الخوارزميات التي يتم استخدامها في العملات الرقمية الأخرى كالريبل والبيتكوين وكذلك اللايت كوين.

كما تعد أسرع من باقي العملات في عملية التعدين ولا تحتاج الكثير من الوقت.

4- عدد الإنتاج اللا محدود: تتميز عملة الدوجكوين بعدد الإنتاج المفتوح وغير المحدود.

فبعد 6 أشهر على انطلاقتها تم إنتاج ما يقارب من 80 بليون عملة منها، كما أن هذا الرقم وصل في نهاية العام الأول إلى نحو 98 مليون.

وبعد أن نمت العملة الرقمية المشفرة واستقرت، تم تحديد الإنتاج السنوي ب5.2 مليون عملة.

5- إمكانية الحصول على محفظة إلكترونية: يستطيع المستخدم من خلال الموقع الرسمي الحصول على المحفظة الإلكترونية والتي تستقبل الدوج كوين ، وتعد هذه المحفظة ضرورية جدا لكي يتم وضع المبلغ المراد فيها ،ويتم وضع المبلغ فيها من خلال نظام التشغيل والذي يقوم المستخدم باختياره، ويستطيع المستخدم استقبال عملة الدوجكوين على أي محفظة إلكترونية لديه، ولكن يفضل استخدام محفظة الموقع الرسمي.

6- تتميز هذه العملة بأنها عملة مشفرة، ويتم تداولها من خلال شبكة الإنترنت، مثلها مثل باقي العملات الرقمية المشفرة، لكن سعرها يعد قليلاً إذا ما قورن بالبيتكوين، حيث أن البيتكوين الواحد يساوي حوالي 2 مليون دوغ كوين.

7- ملك المجتمع: انسحب جميع مؤسسي الدوج كوين في فترة ماضية, وتعتمد العملة اليوم على المجتمع الخاص بها لتطويرها وإدخال التحسينات والمميزات إلى عملة الدوج الرقمية.

وفي الختام يبقى لعملة الدوجكوين مكانة مرموقة بين العملات الإلكترونية، وتستمر هذه العملة بالتطور بشكل مستمر، مما يجعلها منافساً قوياً في سوق العملات الرقمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى