الشأن السوري

“التعليم للجميع” مؤتمر غربي حلب، ومدير التربيّة يبيّن هدفه

عقدت مديرية التربيّة و التعليم الحرّة في حلب يوم أمس الخميس، مؤتمراً تحت عنوان “التعليم للجميع” و ذلك في مدينة “الأتارب” غربي حلب بالتشارك مع عدد من المنظّمات غير الحكومية الناشطة في هذا المجال.

 

و قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بريف حلب “ماجد العمري”: إنّ “المؤتمر بدأ جدول أعماله الساعة الحادية عشرة ظهراً بكلمة افتتاحية من ممثّلين عن مديرية التربيّة و على رأسهم مدير التربيّة الأستاذ “محمد مصطفى” و ممثّلين عن منظّمات المجتمع المدني.

 

و في تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” قال مدير التربيّة السيّد “محمد مصطفى”: إنّ هدف هذا المؤتمر هو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) في التعليم، حيث أقيمت عدّة (ورش عمل) قبل هذا المؤتمر شاركت فيها منظّمات غير حكومية و من المجتمع المدني بالإضافة إلى دوائر المديرية، و خرج المؤتمر بعدد من التوصيات، حيث نأمل أن تساهم مخرجاته في دمج أطفال ذوي الإعاقة في التعليم حتّى يصل التعليم إلى الجميع ولا تبقى فئة من فئات المجتمع مهمّشة”.

 

و عند سؤاله: هل تتوقع نجاح مثل هذا المؤتمر في ظلّ الظروف الراهنة؟ أجاب “مصطفى”: بأنّ “الظروف التي نعيشها تحثّنا على المزيد من هذه المؤتمرات و المزيد من هذه الأعمال، لأنّ القصف الهمجي الوحشي الذي يمارسه النظام و حلفاؤه كروسيا و إيران أسهم في نشر الإعاقات في المجتمع، و من المؤسف، أنّه لا يوجد في مجتمعنا ثقافة دمج، و بالتالي يبقى المعاق منعزلاً و يُنظر إليه نظرة مختلفة، فالمجتمع بصورة أصح هو الذي يعيقه، و ليست الإعاقة نابعة من نفسه، و بالتالي كان هدف هذا المؤتمر هو نشر ثقافة الدمج و هو أمر ضروري و ملّح في هذه الظروف التي نعيشها تحديداً”.

 

و من جانبه قال السيّد “فراس ناصيف” مندوب عن منظمة العمل الإنساني، لـ”ستيب”: “حضرنا هذا المؤتمر بهدف تحقيق خطوة و نقلة نوعية لأطفال ذوي الإعاقات بدمجهم في التعليم الرسمي، و نخفّف من عزلهم و بذلك يكون الطفل منتجاً و غير سلبي و فعّالاً في مجتمعه”. مضيفاً: أنّ “صعوبات تعترض عملنا هذا و أهمها أن يكون التنسيق مع مديرية التربيّة و التعليم بشكل أكبر من حيث جمع إحصائيات للأطفال و تصنيفهم و تقييمهم، و تنظيم الاحتياجات، حتّى يتم تسهيل الوصول إليهم بشكل أكبر .. و دمجهم حسب نوع إعاقتهم، و بالتالي يمكن بالتطبيق العملي مساعدتهم بالدمج في التعليم الرسمي سواء بشكل كلّي أو جزئي”.

IMG 0553

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى