اخبار سوريا

استمرار الاحتجاجات في إيران، وترامب يعلّق

علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للحكومة الإيرانية لليوم الثالث توالياً، قائلاً: إنّ “العالم بأسره يدرك أنّ شعب إيران الطيّب يريد التغيير، و بخلاف القوّة العسكرية الواسعة للولايات المتحدة، فإنّ قادة إيران تخشى الشعب أكثر”.

و أضاف: عبر تغريدات على موقعه في تويتر، مساء اليوم السبت الثلاثون من ديسمبر / كانون الأول الجاري، إنّ “الأنظمة القمعية لا يمكن أن تدوم إلى الأبد، و سوف يأتي اليوم الذي سيواجه الشعب الإيراني خياراته.. فالعالم يراقب !!”

في حين أطلقت قوات الأمن الإيرانية الغاز المسيل للدموع ،اليوم، وسط طهران لتفريق تظاهرة خرجت احتجاجاً على الوضع الاقتصادي في البلاد، و ذلك رغم تحذير الحكومة مواطنيها من المشاركة في “تجمعات مخالفة للقانون”. و سادت الفوضى المنطقة المحيطة بجامعة طهران، بعدما تظاهر مئات الطلاب مرددين هتافات مناهضة للنظام و الرئيس حسن روحاني قبل أن تقع صدامات مع الشرطة، ما تسبب بازدحام مروري خانق.

لكن النظام قدّم عرض قوّة في المكان نفسه، إذ استنفر مئات من الطلاب المؤيدين له للسيطرة على مدخل الجامعة هاتفين “الموت لمثيري الفتنة” إلى ذلك، أظهرت أشرطة مصوّرة بثّها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاركة الآلاف سلمياً في مسيرات في مدن بينها خرم آباد، و زنجان و الأهواز، فيما ارتفعت شعارات “الموت للديكتاتور”.

و ذكر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مساء اليوم: إنّ خمسة قتلى برصاص الأمن الإيراني خلال الاحتجاجات في مدينة دورود غربي إيران. و للمرة الأولى، تطرّق التلفزيون الرسمي الإيراني، السبت، إلى الاحتجاجات الاجتماعية عارضاً مشاهد منها.

و من جانبها أعربت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، عن استنكارها الشديد لقمع السلطات الإيرانية للمسيرات الشعبية الحاشدة المستمرة منذ الخميس الفائت، و دعت، في بيان، السلطات الإيرانية إلى احترام و حماية حقوق مواطنيها بشكل كامل، كما و دانت المنظمة الحقوقيّة الدوليّة، اعتقال السلطات الإيرانية للمشاركين في الاحتجاجات السلمية، و حثّت مجلس الأمن و المجتمع الدولي و جميع الدول على تقديم الدعم العلني للشعب الإيراني.

فيما أعلن اجتماع موسّع اليوم، لممثّلي المنظّمات و الشخصيات الحقوقية الدولية و القوي الثورية للشعوب غير الفارسية اليوم في لندن، عن تأسيس “الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية في إيران”. و دعا المجتمعون إلى الاستمرار في تصعيد المظاهرات و الاحتجاجات المنتظمة في كل المدن الإيرانية.

من جانب آخر، تحدثّت وسائل إعلام إيرانية، عن حدوث انفجار، فجر اليوم، في خط إمداد نفط في منطقة الأحواز العربية، مما تسبب في أضرار كبيرة. و تبنّت جماعة “أنصار الفرقان” في بيان تنفيذ العملية.

98866 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى