حمص وريفها

تسريبات : مسودة بنود اتفاق الهدنة بين قوات النظام وثوار حي الوعر المحاصر

حصلت وكالة خطوة الأخبارية على مسودة بنود اتفاق الهدنة المرتقبة في حي الوعر المحاصر بمدينة حمص بين قوات النظام ووجهاء وثوار الحي , حيث لا تزال الاجتماعات مستمرة بهدف التوقيع من قبل الطرفين على الهدنة النهائية والتي من المتوقع ان تكون يوم الخميس القادم بتاريخ 19- شباط – 2015 ضمن الشروط التالية :

المرحلة الاولى :

1-وقف كامل لاطلاق النار .
2-خروج من يرغب من مسلحي الحي مع تقديم لائحة بسلاحه واهله .
3-تقديم لائحة بالسلاح الثقيل ليتم تسليمه بالمرحلة الثانية .
4-فض الإشتباك بالجزيرة السابعة ومنع الظهور المسلح وعدم التعرض للمدنيين .
5-السماح للمؤسسات الإنسانية بالقيام بمهامها بموجب قرار رسمي يوافق عليه الطرفين .
6-فتح معبر دوار المهندسين للمشاة فقط ويتم تشكيل حاجز من جميع الأفرع الأمنية ويتم إعادة المطلوبين للداخل لتسوية أوضاعهم في مكتب يقام جانب الحاجز حيث يفًد للمركز من يرغب بتسوية أموره .
7-تحضير لوائح من قبل وفد الحي بالمفقودين والمخطوفين ومجهولي المصير .

وبعد الانتهاء من المرحلة الاولى يتم تقيّم العمل الذي تم تنفيذه لتلافي السلبيات , كما وتحدد مدة ٢٥ يوم لتنفيذ المرحلة الاولى بشرط ان لا تنفًذ البنود ( من ٣ الى ٧ ) إلا بعد تطبيق البنود الثلاثة الاولى .

المرحلة الثانية :
1- جمع السلاح الثقيل والمتوسط من خلال لجنة مشتركة مشكّلة من قبل لجنة النظام ولجنة الحي ويبقى السلاح بمستودعات ضمن الحي دون السماح باستخدامه وذلك باشراف اللجنة المشتركة .
2- فتح الطرقات المؤدية للمنشآت العامة ( الدوائر الحكومية وغيرها ) و تأمنيها بعناصر من المخابرات العامة والشرطة وهي تتولى مسؤوليتها لتفعيل المؤسسات حيث يناقش ذلك مع اللجنة المركزية للمفاوضات .
3-فتح باب التسوية لمن يرغب افراديا بذلك ويقوم بتسليم سلاحه ويتعهد بإنه لايملك اي قطعة سلاح ويتم ذلك ضمن لوائح تقدم من قبل لجنة الحي اصولا .

الجدير بالذكر ان هذه الشروط حصلت عليها الوكالة “كتسريبات” في حين اكّد المصدر انها الشروط النهائية التي وصل لها الطرفان المتفاوضان وسيتم التوقيع عليها بعد غدا الخميس كما هو متوقع , في حين يستمر النظام حتى اليوم بقصف حي الوعر واستهدافه وتشديد الحصار عليه بهدف إخضاع السكان لشروط من شأنها ان تصب في مصلحة النظام وحده .

فتنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى