الشأن السوري

“ترامب” الإيرانين سئموا من تبديد ثروة بلادهم على تمويل الإرهاب الخارجي

حذر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” طهران من أن العالم يراقب الأحداث بعد أن هزت مظاهرات مناهضة للحكومة ست مدن إيرانية على الأقل منذ أيام.

 

ونشر ترامب على موقع (تويتر)، مردداً بياناً سابقا للبيت الأبيض “هناك الكثير من التقارير بشأن مظاهرات سلمية لمواطنين إيرانيين سئموا من فساد النظام، وتبديد ثروة البلاد على تمويل الإرهاب في الخارج”.

 

وأضاف أن الحكومة الايرانية يتعين عليها أن تحترم حقوق شعبها، بما في ذلك الحق في الاعراب عن آرائهم.

 

ومن جانبها ذكرت وكالة “أنباء فارس” الإيرانية أن الاحتجاجات نظمت في ست مدن على الأقل، وأظهرت لقطات مصورة على شبكات التواصل الاجتماعي لمحتجين يرددون شعارات سياسية ضد رجال الدين الذين يحكمون البلاد.

 

وفي مدينة “راشت” الواقعة على بحر قزوين، شارك المئات في الاحتجاجات بينما ردد المتظاهرون في مدينة “حمدان” بغرب البلاد شعار “الموت للطغاة”.

 

وحذر مسؤولو الأمن المحتجين من تنظيم مظاهرات أخرى بعد الااشتباكات التي حدثت قبل يومين بين المتظاهرين والشرطة في إقليم “خراسان” بشمال شرق إيران.

 

ونقلت وكالة “أنباء تسنيم” الإيرانية عن مدير أمن محافظة طهران “محسن حمداني” قوله: ليس هناك ترخيص لاحتجاجات مثل ذلك، مضيفا أن الشرطة ستتخذ إجراءات صارمة إذا خرجت احتجاجات مجدداً.

 

ومن جانبها أدانت الولايات المتحدة الجمعة بشدة اعتقال متظاهرين سلميين في إيران، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “هيذر نويرت”: إن “القادة الإيرانيين حولوا دولة ثرية ذات تاريخ وثقافة غنية إلى دولة مارقة مستنفذة اقتصادياً صادراتها الرئيسية هي العنف وإراقة الدماء والفوضى”.

demo iran 29122017 001

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى