الشأن السوري

اليونيسيف : سوريا تحتل المرتبة الثالثة في عدم لقاح اطفالها.. و اللقاحات تبدأ يوم الأحد فيها

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسيف ” , اليوم الجمعة , انه سيتم ايصال اللقاحات إلى سوريا يوم الأحد القادم , بعد أن كشفت الدراسات , أن ثلثي الأطفال الذين لم يحصلوا على التطعيمات الأساسية يعيشون في البلدان التي تشهد صراعات , مشيرةً إلى أن سوريا تحتل المرتبة الثالثة عالمياً , ما أدى لعودة أمراض عديدة إلى سوريا , على رأسها شلل الاطفال .

 

و أوضحت المنظمة أن ” حملة التحصين ستنطلق في سوريا بعد غدٍ الأحد , وتستهدف الأطفال الصغار الذين لم يحصلوا على التطعيم الروتيني , لاسيما في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها ” .

 

و أكدت اليونيسيف في تقرير صادر عنها , قبل يومين من بدء الأسبوع العالمي للتحصين , أن ” مستويات التطعيمات الأساسية انخفضت في سوريا من أكثر من 80% عام 2010 ( أي قبل عام من اندلاع الأزمة الحالية ) إلى 43% عام 2014، وعاد شلل الأطفال للظهور في هذا البلد عام 2013 بعد 14 عاما من القضاء عليه ” .

وذكرت المنظمة الدولية في تقرير أن سوريا احتلت المرتبة الثالثة في العالم , حيث وصلت نسبة عدد الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم باللقاحات الأساسية إلى 57% .

 

و أشارت اليونيسيف إلى أن ” الحصبة والإسهال والتهابات الجهاز التنفسي وسوء التغذية هي من الأسباب الرئيسية لأمراض الطفولة والموت , في البلدان التي تشهد صراعات أو حالات طوارئ ” , و على رأسها سوريا و ليبيا و الصمومال و جنوب السودان و اليمن .

 

واوضح التقرير أن نسبة الوفيات بين الأطفال المصابين بالحصبة , خاصة في المناطق المزدحمة بالسكان كمخيمات اللاجئيين , ترتفع إلى 30% , نظراً للازدحام وسوء التغذية المنتشر وانعدام الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والمأوى يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض .

444_3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى