أخبار العالم العربي

حمد بن جاسم يكشف عن أسباب اشتباكات السودان.. ويوجه نداءً للجامعة العربية

علّق رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ حمد بن جاسم، على المواجهات المسلحة التي تجري في السودان، وذكر أن سببها “يعود إلى تبعات النصائح المغرضة والتدخلات الخارجية التي بلغت ذروتها يوم الانقلاب على الرئيس السوداني السابق عمر البشير”، حسب وصفه.

حمد بن جاسم يعلق على تطورات السودان

وفي سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على تويتر، تساءل حمد بن جاسم: “ماذا يجري في السودان؟ للأسف فإن ما يعصف بالسودان اليوم ما هو إلا تبعات لنصائح مغرضة وتدخلات خارجية بلغت ذروتها يوم الانقلاب على البشير، وآلت لهذا الوضع المحفوف بالمخاطر الذي يعيشه السودان الآن”.

وأضاف: “ما نرجوه هو أن يتعظ السودانيون وقواتهم المسلحة جميعها بالواقع المرير في بلدان أخرى لجأت للسلاح لحل ازماتها، وأن يرجحوا العقل والمنطق للخروج من هذه الأزمة الكارثية، التي كنت أتوقع أن تحدث في ضوء تطورات وتدخلات خارجية متتابعة”، على حد تعبيره.

وأردف: “لتكن العبرة لدى العرب وجامعتهم في ما يقوم به الاتحاد الأفريقي عند وقوع أمر مشابه في إحدى دوله، فيتدخل لحسم الأمور بالتهدئة، ولا أستبعد أن يبادر الاتحاد الأفريقي بمثل هذا التدخل قبل أن تحرك الجامعة العربية ساكناً”.

وتابع: “أخيراً! نداء للجامعة العربية، فهل ستتدخل تدخلاً فعّالاً لوقف هذا التصعيد الذي سيلحق، إن لم يوضع له حد على وجه السرعة، خسارة كبرى ليس بالسودان والسودانيين وحدهم، بل بالعرب قاطبة”.

وزاد: “وما نرجوه هو ألا يكون التدخل المنشود مجرد بيان شفوي من مندوبي الجامعة، بل بقوة عربية فاعلة تذهب للخرطوم وتشرف على وقف إطلاق النار”.

ميدانياً؛ دخلت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها الثاني، وسط أنباء عن سقوط 56 قتيلاً بين المدنيين ومئات الجرحى.

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين تفجرت منذ الأربعاء الماضي في منطقة مروي، بعد أن دفعت الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، ما استفز الجيش الذي وصف هذا التحرك بـ”غير القانوني”.

حمد بن جاسم
حمد بن جاسم يكشف عن أسباب معارك السودان.. ويوجه نداءً للجامعة العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى