الشأن السوري

بعد 21 عاماً من إدراج حماس، أمريكا تُدرج إسماعيل هنية على قائمة الإرهاب

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء اليوم الأربعاء الواحد والثلاثين من يناير / كانون الثاني الجاري، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية “إسماعيل هنية” على لائحتها السوداء لـ “الإرهابيين”. وكانت حماس أدرجت عام 1997 على القائمة الأمريكية لـ “المنظمات الإرهابية الأجنبية”. وقال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون: إنّ “رئيس المكتب السياسي لحماس التي تسيطر على قطاع غزة يُهدّد الاستقرار في الشرق الأوسط، ويُقوض عملية السلام مع إسرائيل”. وفق “فرانس 24”.

وذكر بيان صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية (أوفاك): أنّ “هنية تربطه صلات وثيقة مع الجناح العسكري لحماس (كتائب عز الدين القسام) وهو يؤيد العمل المسلح بما في ذلك ضد المدنيين، ويشتبه بضلوعه في هجمات إرهابية على إسرائيليين، فيما حركته مسؤولة عن مقتل (17 أمريكيا) في هجمات إرهابية”.

كذلك، أدرجت الوزارة في بيانها، ثلاث مجموعات على قائمتها السوداء هي “حركة الصابرين” الفلسطينية الناشطة في قطاع غزة والضفة الغربية والتي تحظى بدعم إيران، و”لواء الثورة” الذي ظهر في مصر العام 2016 ومنظمة “حسم” المصرية التي نشأت العام 2015. ورداً على ذلك، وصف حازم قاسم، المتحدث باسم حركة حماس قرار الخزانة الأمريكية بأنّه “انحياز سافر للاحتلال الإسرائيلي ومحاولة فاشلة لتركيع الفلسطينيين”.

قائلاً لـ (BBC) : إنّ “القرار لن يثني الحركة عن التمسّك بخيار المقاومة حتى تحرير كلّ فلسطين”. ومن شأن وضع هنية ضمن هذه القائمة تجميد أيّ أموال له في الأراضي الأمريكية كما يمنع أن تتعاون معه شركات أو مؤسسات أمريكية.

ويأتي القرار بعدما توصّلت حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عشرة أعوام إلى اتفاق مصالحة مع حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأيضاً في ذروة التوتر بين واشنطن والفلسطينيين بعد قرار الرئيس دونالد ترامب في السادس من الشهر الفائت، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وترفض السلطة الفلسطينية أيّ وساطة أمريكية في مفاوضات السلام مع إسرائيل. 

9998874395

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى