الشأن السوري

وفد أمريكي يزور قسد، وأردوغان يرغب بتعاون واشنطن ويتوعّد

قام وفد دبلوماسي أمريكي من وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس الجمعة، بزيارة إلى مناطق سيطرة قوّات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا، والتقى عدداً من زعمائها، وأفاد مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” نقلاً عن مصادر في الاستخبارات التركية، بأنّ “مهمّة الوفد هي التفاوض مع قسد على تسليم مدينة منبج شرق حلب لتكون منطقة آمنة برعاية تركيا، بحسب الاتفاق الأمريكي التركي”. دون ذكر أيّ تفاصيل أخرى.

وقالت وكالة “الأناضول” اليوم السبت: إنّ الوفد الذي ترأسه الدبلوماسي، ماكس مارتن، التقى بقياديي قسد في المنطقة ” آلدر خليل، وفوزي يوسف وبدران جيا كرد ” اللذين جائوا من جبال قنديل، وأثناء اللقاء، أبلغت عناصر التنظيم المسؤولين الأمريكيين بمطالبهم المتعلقة بإقامة النظام الفدرالي في سوريا. وفي وقت لاحق، انتقل الوفد الأمريكي إلى منطقة “عين العرب” (كوباني) ليلتقي قائد قسد “فرهاد عبدي شاهين” الملقب بـ “شاهين جيلو”. كما التقى الوفد الأمريكي أعضاء “مجلس الرقة المدني” الذي أسسته قسد، وتم مناقشة موضوع إعادة إعمار مدينة الرقة المدمّرة.

ومن جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة بمؤتمر لحزب العدالة والتنمية بمدينة إلازيغ، السبت: إنّ “تركيا ترغب بتيسير سياستها في المنطقة بتعاون من الولايات المتحدة، فلدينا شراكة استراتيجية معها، ولكنّنا لا نوافق على دعمها للمنظمات الإرهابية، وسنتخذ الخطوات اللازمة من أجل القضاء على الإرهاب في سوريا، فكافة الأسلحة التي أرسلتها الولايات المتحدة تم بيعها واستخدم بعضها ضدنا في العراق وعليها مراجعة سياستها في ذلك”. وخاطب الولايات المتحدة، قائلا “عندما تلبسون الإرهابي بدلة وترفعون علم بلادكم على المبنى الذي يتحصن فيه شمالي سوريا فإنّ الحقائق لا تزول”.

وأضاف متوعّداً: “بعملية إدلب سوف نقوم بإفشال محاولات الإرهابيين كما أفشلناها في درع الفرات، وكذلك في عفرين إن لم يستسلم الارهابيون سنقوم بعملنا في مكافحتهم ونهاجمهم بأيّ لحظة، وقد أخذنا عبرة من حروب أجدادنا، لذلك نتخذ خطوات ايجابية في الملف السوري”.

وفي سياق متصل، أرسلت تركيا، اليوم، تعزيزات عسكرية جديدة إلى وحداتها الحدودية المنتشرة على الحدود مع سوريا، تضمنّت خمس دبابات، ووصلت إلى قضاء ريحانلي بولاية هاتاي جنوبي البلاد، وسط اجراءات أمنية مشددة.

ويشار إلى أنّ المدفعية التركية المتمركزة على الحدود السورية التركية، استهدفت ظهر اليوم، مواقع قسد في “باصوفان، وجنديريس، وراجو، ودير بلوط” في ريف مدينة “عفرين” شمال حلب، بـ (36) رشقة على الأقل، وذلك ردّاً على قصف مدفعي وصاروخي لقسد استهدف محيط مدينة دارة عزة غرب حلب.

1201813133048440
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-01-13 10:30:48Z | |

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق