أخبار العالم

الكرملين يكشف حقيقة “رسالة خاصة” من بوتين إلى زيلينسكي

كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، حقيقة رسالة “خاصة” أرسلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر رئيس غينيا بيساو، أمارو سيسوكو إمبالو.

الكرملين يكشف حقيقة رسالة بوتين “الخاصة”

ردّاً على سؤال صحافي حول صحة الأنباء التي زعمت أن بوتين طلب نقل رسالة إلى زيلينسكي حول استعداده للمفاوضات عبر رئيس غينيا بيساو، قال بيسكوف: “لا توجد رسالة خاصة في هذه القضية، ولم يكن هناك حديث عنها”.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن “بوتين لم يطلب من رئيس غينيا بيساو، أمارو سيسوكو إمبالو، نقل رسائل خاصة إلى زيلينسكي حول الاستعداد للمفاوضات”.

وأضاف: “أعرب زميلنا من الدولة الإفريقية عن رغبته في نقل موقف بوتين هذا إلى الجانب الأوكراني”، متابعاً “لم تكن هناك رسالة محددة من قبلنا”.

كما أكد بيسكوف أن بلاده “مستعدة” للحوار مع أوكرانيا لكن كييف لا ترغب بذلك، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

الكرملين يكشف حقيقة "رسالة خاصة" من بوتين إلى زيلينسكي
الكرملين يكشف حقيقة “رسالة خاصة” من بوتين إلى زيلينسكي

رئيس غينيا بيساو ورسالة بوتين

ويوم أمس الأربعاء، أعرب رئيس غينيا بيساو، عن أمله في استئناف الحوار بين روسيا وأوكرانيا، وذلك خلال محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال: “نعتقد ونأمل في أن نكون قادرين على إيجاد طريقة حتى نتمكن من إعادة الحوار بين الدولتين الشقيقتين”.

وتابع: “من المهم للغاية أن يخبرنا بوتين بما يمكنه فعله لحل هذا النزاع.. موقف إفريقيا في هذا السياق يظهر أن ما تقدمه روسيا للعالم مهم للغاية”.

كما أشار إلى أنه يتطلع إلى مناقشة القضايا الأمنية في غرب إفريقيا، لأن روسيا وغينيا بيساو “شريكان”.

ويعتبر رئيس غينيا بيساو أول رئيس إفريقي يزور كييف منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، وقد التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي غداة زيارة لروسيا.

زيلينسكي يرفض محاورة بوتين

في وقتٍ سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وافق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على قرار مجلس الأمن القومي والدفاع في بلاده، بشأن استحالة إجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء في نص البيان المنشور على الموقع الإلكتروني لمكتب زيلينسكي، حينذاك: “قرر مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني إعلان استحالة إجراء مفاوضات مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين“.

اقرأ أيضاً: زيلينسكي يغيظ بوتين بجملةٍ ساخرة.. وزعيم الكرملين يصدر قراراً ويطالب بتنفيذه فوراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى