الشأن السوري

أمريكا تخصص عشرة ملايين دولار كمكافآت لقاء معلومات عن زعيم “داعش” بالصحراء الكبرى

أعلنت الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، عن تخصيص مكافأتين تبلغ قيمة كل منها 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد بالقبض على زعيم تنظيم الدولة “داعش” في الصحراء الكبرى، عدنان أبو وليد الصحراوي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول بالخارجية الأمريكية قوله إنَّ الإعلان عن المكافأتين يأتي بالذكرى الثانية لكمين تبناه تنظيم الدولة، وأودى بحياة أربعة جنود أمريكيين ومثلهم نيجيريين، على الحدود بين النيجر ومالي.

وبحسب المصدر فإنَّ المكافأة الأولى يمكن أن تصل لخمسة ملايين دولار لقاء أي معلومات يمكن أن تقود إلى التعرف على الصحراوي أو تحديد مكانه.

ولفت المصدر إلى أنَّ الصحراوي تنقل بين عدة تنظيمات “إرهابية” بينها تنظيم القاعدة، كما أدرج اسمه ضمن اللائحة السوداء الأمريكية العام الماضي.

وأشار المصدر إلى أنَّ المكافأة الثانية مخصصة لمن يقود لتوقيف أو إدانة أي شخص من منفذي ومدبري العملية ضد الجنود الأمريكيين، بغض النظر عن البلد المتواجد بها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية بدأت برنامج المكافآت في العام 1984، ووزعت منذ ذلك الوقت أكثر من 150 مليون دولار لنحو 100 شخص قدموا معلومات ساعدت بإحالة مطلوبين بقضايا إرهابية للقضاء، أو منعوا وقوع أعمال إرهابية.

كما رصدت الولايات المتحدة في وقت سابق مكافأة قيمتها 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات دقيقة تؤدي للقبض على، أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة “داعش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى