الشأن السوري

روسيا تهدّد المعارضة السورية, إن لم تشاركوا بسوتشي فستكون النتيجة؟!

هدّدت روسيا هيئة التفاوض للمعارضة السورية عقب إعلانها عدم الذهاب إلى مؤتمر سوتشي يومي 29 و30 من الشهر الحالي، وقال أليكسندر إيفانوف، عبر قناة حميميم على التلغرام، اليوم السبت السابع والعشرين من يناير / كانون الثاني الجاري : إنّ ” إعلان المعارضة السورية امتناعها عن حضور المؤتمر سيكون له تبعات عديدة على الأرض، فلا يزال لدينا الكثير من العمل للقضاء على التنظيمات المتطرفة في سوريا وتأخر مسار العملية السياسيّة لن يكون من صالح المعارضة السورية بأيّ شكل من الأشكال”.

وأضاف: ” لا نعتقد أنّ هنالك وجود حقيقي للمعارضة المعتدلة كما تدعي العديد من الجهات وأهمها واشنطن، وكما هو معلوم فهذه المعارضة هي تنظيمات متطرّفة تشبه إلى حدٍ كبير تنظيم داعش، وفي حال وجود تلك المعارضة فهي لا تمثّل حقيقة الحاضنة التي تنتمي إليها “.

ومن جانبها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسيّة، ماريا زاخاروفا، اليوم: ” كنا نظن أنّ أعضاء هيئة المفاوضات سيشاركون في أعمال المؤتمر، ويقبلون ربما ببعض الوثائق النهائية، ولكن إذا لم يرغبوا في المشاركة سيشارك آخرون غيرهم؛ هناك 1600 شخص يجب أن يحضروا، يمثلون جميع شرائح المجتمع السوري “.

وفي ذات السياق، أكد مصدر بوزارة الخارجية الروسية، اليوم، أنّ ” مؤتمر سوتشي سيتم عقده حتّى في حال عدم مشاركة اللجنة التفاوضية للمعارضة ولن يؤثر عليه “، كما اعتبر مصدر عسكري دبلوماسي روسي أنّ رفض هيئة التفاوض المشاركة في المؤتمر يدل على ” بطلان تسميتها ويقلّل من شأنها “. كما وصف تصريحات مفادها أنّ الهيئة رفضت الحضور بسبب عدم تنفيذ روسيا لالتزاماتها، بـ”الهراء”.

فيما أعربت الخارجية الروسية عن ترحيب موسكو بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إيفاد المبعوث الأممي الخاص بسوريا (ستيفان دي ميستورا) إلى سوتشي لحضور مؤتمر “الحوار الوطني السوري”، وقالت في بيان، السبت، إنّ الجولة التاسعة من المفاوضات السورية في فيينا التي اختتمت أمس، تناولت التحضير للمؤتمر ونتائجه المحتملة.

المصدر: (وكالات روسيّة)

 

أليكسندر إيفانوف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى