الشأن السوري

هيئة التفاوض ترفض سوتشي، والأمم المتحدة لم تحسم إمكانية حضورها بعد!

أعلنت “هيئة التفاوض السورية” اليوم السبت السابع والعشرين من يناير / كانون الثاني، رفضها حضور مؤتمر “الحوار الوطني السوري” في سوتشي الروسية والذي سيعقد في نهاية الشهر الجاري، وبررت الهيئة بذلك بسبب عدم حصولها على ضمانات كافية.

فيما قال “يحيى العريضي” المتحدث باسم الهيئة (لوكالات إعلامية)، أن النظام السوري وحلفاءه يحاولون هدم جهود وساطات الأمم المتحدة في إنهاء العملية السياسية المتفق عليها.

ومن جانبها أصدرت منصة “موسكو” بياناً قالت فيه: ” نحن أعضاء هيئة التفاوض وضمن اجتماعنا في “فيينا ” قمنا بالتصويت بالقبول على قرار الذهاب لسوتشي، وعددنا 10 أعضاء من أصل34 عضواً، أي أن رافضي الحضور في سوتشي هم 24، وبما أن النسبة المرجحة لتمرير أي قرار سياسي في الهيئة هي 26 من أصل 36، فإن هذا يعني أن الهيئة لم تتخذ قراراً بعدم الذهاب لسوتشي “.

وفي ذات السياق أعلن “ستيفان ديسمتورا” المبعوث الأممي إلى سوريا، أن المباحثات بين المعارضة السورية و وفد النظام قد انتهت، وأضاف قائلاً: أن الأمم المتحدة لم تحسم موقفها بشأن حضور سوتشي، كما أنه سيتم إطلاع “أنطونيو غوتيريس” الأمين العام للأمم المتحدة على نتيجة مقررات المباحثات الأخيرة التي جرت بين الطرفين.

 

07qpt9541

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى