الشأن السوري

قائمة سوداء تضم 120 شخصية معارضة تصل سوتشي وأبرزها؟

رغم الدعوات الكثيرة التي أطلقها ناشطون وشخصيات سياسية وعسكرية وعشرات البيانات لمقاطعة مؤتمر ما يُسمّى بـ “الحوار الوطني السوري” المنعقد يومي الاثنين والثلاثاء في مدينة سوتشي الروسيّة، انطلقت طائرة من العاصمة التركية أنقرة على متنها مئة وعشرين شخصية من المعارضين المنشقين باتجاه سوتشي، في تمام الساعة السادسة والربع مساء أمس الاثنين.

وأفاد مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” بأنّ قائمة الذاهبين من المعارضة تضم “العميد أحمد بري”، و رئيس وفد فصائل المعارضة في أستانة “أحمد طعمة”، و”أيمن العاسمي” رئيس وفد أستانة الإعلامي، و”منذ سراس” رئيس اللجنة السياسية بأستانة، و”ياسر الفرحان” ناطق قانوني بأستانة، و”مهند محمد جنيد” مسؤول العلاقات الخارجية في جيش النصر والذي صدر بالأمس قرار بفصله من منصبه لمخالفته القرارات الصادرة من القيادة العامة للجيش، و”هيثم رحمة” قيادي في فيلق الشام وتابع للإخوان المسلمين، والرائد “ياسر عبد الرحيم” قيادي في فيلق الشام والناطق العسكري لأستانة، و”حواس خليل” و”يامن تلجو”.، بالإضافة إلى ممثلين عن المجلس الإسلامي السوري، ووفد عن فصائل درع الفرات. مشيراً إلى أنّ وفد المعارضة عند وصوله لمطار سوتشي طلب أن تزال أعلام النظام، إلّا أنّ طلبه قوبل بالرفض من الجانب الروسي.

في حين، قالت رندة قسيس، أحد أعضاء منصة موسكو، لـ”سبوتنيك”: إنّ “المجموعة التي جاءت بها مؤلفة من (منصة أستانة السياسية) و(حركة المجتمع التعددي) وغيرها، إضافة إلى شخصيات سورية مؤثرة تنتمي للفصائل العسكرية، واتحاد السوريين في المهجر وشخصيات كانت موجودة وبشكل مؤثر في غوطة دمشق. مضيفةً: “لن نخرج من سوتشي من دون تشكيل (هيئة دستورية) وعند تشكيلها يجب بدء العمل على كتابة دستور جديد للبلاد، والذي عملنا طوال سنة كاملة على إعداد مسودة دستور جديد وهي جاهزة الآن في جعبتنا”.

وذكرت وكالة سبوتنك الروسيّة، أنّ المؤتمر يبدأ أعماله الرسمية صباح يوم غد وبعدها يعقد المشاركون جلستين عامتين مع فاصل زمني لاستراحة الغداء، أما الجلسة العامة الثانية ستمتد ثلاث ساعات وبعدها يعقد الحفل الختامي للمؤتمر. وأفادت وكالة “نوفوستي” الروسيّة، أن الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، سيلقيها رئيس اتحاد غرف التجارة في النظام “محمد غسان القلاع”.

وأول أمس، أطلق ناشطون “قائمة الشرف”، ضمّت (44) شخصية من قيادات الجيش الحر والقيادات الثورية الفاعلة أعلنت رفضها القطعي لحضور مؤتمر سوتشي. كما أطلق ناشطون حملة تحت وسم موحّد بعنوان “سوتشي خيانة سوريا” للمشاركة بوقفات احتجاجية ضد المؤتمر الهادف إلى إعادة تصدير نظام الأسد.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى