الشأن السوري

“قسد” تُدرّب فريق استجابة جديد لانتشال جثث دير الزور

بدأ فريق الاستجابة الأولية في مدينة الرقة العامل على انتشال الجثث من المقابر الجماعية وتحت أنقاض المنازل المدمرة بتدريب فريق يقوم بذات المهام لكي يتم إرساله إلى محافظة دير الزور.

خمسون متدربًا

أفاد “أحمد الأحمد” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، بأنَّ عدد الفريق الذي يتم تدريبه في مدينة الرقة يبلغ خمسين متدربًا بينهم سبعة عشر طبيبًا شرعيًا وعشرة متدربين يعملون على عمليات التوثيق.

وذلك بهدف إرسالهم إلى مناطق دير الزور التي سيطرت عليها ميليشيا “قسد” خلال حملتها الأخيرة ضد تنظيم الدولة “داعش” للعمل على انتشال الجثث من تلك المناطق التي شهدت العديد من المجازر نتيجة القصف الجوي والبري للتحالف الدولي.

الفريق جاهز

أكد إداري في فريق الاستجابة الأولية (طلب عدم الكشف عن اسمه) لمراسلنا، أنَّ المجموعة التي يتم تدريبها أصبحت قادرة على العمل، وتم اختبارها في مقبرة “الفخيخة” جنوبي مدينة الرقة، وسيتم إرسال المتدربين خلال الشهر القادم إلى مدينة دير الزور.

من جهته، يُرجِّح مجلس دير الزور المدني التابع لميليشيا “قسد” إلى وجود مقبرة جماعيَّة في مدينة “هجين” وأخرى في منطقة “الباغوز” ومقبرة قرب القرى المحاذية لنهر الفرات، وذلك بعد زيارة من كوادر فريق الاستجابة الأولية في الرقة للمجلس.

كما سيعمل الفريق الذي يقوم فريق الاستجابة الأولية بتدريبه على إخراج الجثث ودفنها بطرق شرعية، وإخراجها من تحت الأنقاض وتوثيقها ضمن محاضر رسمية.

يُذكر أنَّ مناطق أرياف دير الزور شهدت أعنف المعارك بين قسد والتحالف الدولي وتنظيم داعش ما يُرجح إلى وجود قرابة الـ 4500 جثة لا سيما أنَّ داعش منع المدنيين من الخروج من مناطق سيطرته إضافة إلى استهدافهم بشكل مباشر من قبل قسد أثناء العبور وخاصة خلال الأيام الأخيرة من الحملة في شهر آذار/ مارس الماضي.

https://stepagency-sy.net/2019/03/28/فريق-الاستجابة-الأولية-4200-جثة-تم-انتشال/
https://stepagency-sy.net/2019/05/17/فريق-الاستجابة-الأولية-في-الرقة-يكشف-ل/
https://stepagency-sy.net/2019/02/25/خاص-مصير-آلاف-المدنيين-المفقودين-عقب-م/

3 16

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى