الشأن السوري

أمريكا تهدّد بضرب نظام الأسد وتفرض عقوبات على حزب الله

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس: إنّه “لم يرَ دليلاً بعد على استخدام نظام الأسد غاز السارين في سوريا، لكن الولايات المتحدة تدرس تقاريراً بشأن استخدامه وتشعر بالقلق إزاء ذلك”. مشيراً إلى احتمال شنّ ضربة عسكرية جديدة ضدّ النظام إذا تم التأكد من إعادة استخدامه لغاز السارين.

وأضاف ماتيس في تصريحات للصحفيين، مساء اليوم الجمعة الثاني من شباط / فبراير الجاري: أنّ قوّات النظام استخدمت غاز الكلور مراراً كسلاح، ونشعر بقلق أشد إزاء احتمال استخدام السارين .. لا أملك الدليل، ما أقوله هو أن جماعات أخرى على الأرض، ومنظمات غير حكومية ومقاتلين قالوا إنّ غاز السارين قد استخدم، لذلك فنحن نبحث عن أدلة“.
ويأتي تصريحه بعد قول الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس: إنّ الهجمات الكيميائية الأخيرة في سوريا تشير إلى أنّ نظام الأسد يطوّر أنواع جديدة ومعقدّة من الأسلحة.

وفي سياق آخر، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة ضدّ ستة أشخاص وسبعة كيانات تقول: إنّهم على صلة بميليشيا “حزب الله اللبناني” الذي تصنّفه واشنطن “تنظيماً إرهابياً” وذكرت الوزارة في بيان، مساء اليوم، أنّ الأشخاص الستة الذين شملتهم العقوبات هم خمسة لبنانيين وعراقي، معظمهم مرتبطين بأعمال الهندسة والمقاولات، أمّا الكيانات السبعة هي عبارة عن شركات مقرّاتها في لبنان وسيراليون وليبريا وغانا.

المصدر: (رويترز)

الدفاع الأمريكي جيم ماتيس

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى