الشأن السوري

أحداث ساخنة لـ”غصن الزيتون”، وتهديدات تركية لـ”منبج”

سيطرت قوّات المعارضة والجيش التركي، اليوم الأحد الرابع من شباط / فبراير الجاري، على قرية “حاج بلال” ثمّ على تلة “1027” في ناحية الشيخ حديد غربي مدينة عفرين شمال حلب بعد معارك مع الوحدات الكردية، كما استعادا النقاط التي سيطرت عليها الوحدات الكردية في جبل “الشيخ خروز” المطلّ على بلدة “بلبل” شمالي عفرين التي تمّت السيّطرة عليها مطلع الشهر الحالي وتأتي أهميته في تأمين بلدة بلبل، وفسح المجال للتقدّم في محيطها.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حلب: إنّ رتل كبير لفيلق الشام وحركة نور الدين الزنكي خرج، صباح اليوم، من بلدة كفر لوسين باتجاه تركيا للمشاركة في عملية “غصن الزيتون” التي دخلت أسبوعها الثالث توالياً. وفي عملية أمنية لـ “الزنكي” تم القبض على مجموعة تابعة للوحدات الكردية في “إدلب” ومصادرة عشرات الصواريخ م.د وقواذف RBG وسلاح خفيف كانت تجهزه الخلايا لتهربّه باتجاه عفرين.

بينما استهدف الجيش التركي بقذائف المدفعية مواقع الوحدات الكردية في جبل “بافليون” المطلّ على بلدة كفرجنة، وفي محيط جبل دارمق شمال حلب، وبالمقابل استهدفت الوحدات الكردية بقصف صاروخي مخيم “الريان” شمال حلب والذي يحوي على آلاف المهجّرين، واقتصرت الأضرار على الماديّات.

فيما ذكرت مواقع كردية، أنّ مظاهرة حاشدة لشعوب عفرين، خرجت اليوم، ضدّ هجمات الجيش التركي، حاملين أغصان الزيتون وذلك تحت شعار “ بقوة الشعب سنحطم هجمات الاحتلال التركي ومرتزقته على عفرين ”.

 

شاهد انطلاق موكب من أهالي الجزيرة السوريّة باتجاه مدينة عفرين دعماً لها

يوتيوب : https://youtu.be/yMidq9-bNOc

 

هذا وأعلنت رئاسة الأركان التركية، اليوم، تحييد (35) مسلحاً وتدمير خمسة مواقع لـ “وحدات الكردية ” وإجمالي عدد الذين تمّ تحييدهم منذ بدء العملية، وصل لـ (932) عنصراً، بينما يستمر الجيش التركي في تعزيز مواقعه في النقاط الحدودية.

ومن جانبه، هدّد المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، في حديثه لقناة “سي إن إن” التركية الأحد، أنّه في حال لم تخرج الوحدات الكردية من مدينة “منبج” شرق حلب، بعد عملية غصن الزيتون فإنّ الجيش التركي سيدخلها ويواصل طريقه نحو شرق نهر الفرات. وقال: إنّ ” العملية مستمرّة حتى ضمان الأمن، والقضاء على آخر إرهابي “، مشيراً إلى مقتل (13) وإصابة (39) آخرين، منذ بدء العملية ومقتل (30) من قوّات المعارضة وإصابة (158) آخرين. كما نفى بوزداغ إعطاء مهلة ذات تاريخ محدّد للأمريكيين، من أجل الانسحاب من مدينة منبج، وأعرب مجدداً عن عدم رغبة بلاده في الاصطدام مع الولايات المتحدة في سوريا.

ومساء أمس تبادل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والفرنسي إيمانويل ماكرون، هاتفياً وجهات النظر حول عملية “غصن الزيتون” ومؤتمر “سوتشي”، وشدّد أردوغان على أنّ “العملية تهدف لتطهير عفرين من العناصر الإرهابية، وليس لديه أطماع بأراضي دولة أخرى”.

 

f5687d0d e656 44c6 b243 16cb78b703dc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى