الشأن السوري

اجتماع موسّع للمنظمات بإسطنبول بدعوة من الجالية السورية فما مشاريعها؟

عقد ممثلون عن قرابة الـ 300 منظمة مدنية سورية، لقاءً يوم أمس السبت، بمدينة إسطنبول التركية، بالتعاون مع منظمات وجمعيات سورية والجمعية العربية التركية.

وقال عضو مجلس أمناء الجالية السورية بمدينة إسطنبول “تامر كريمة” لوكالة “ستيب الإخبارية”: إنّ اللقاء ضمّ جميع المنظّمات والمؤسسات والفرق التطوعيّة ومنظّمات المجتمع المدني والجمعيات، ورجال الأعمال والتجّار، واستمر لمدة ساعتين، بدعوة من الجالية السورية في إسطنبول برئاسة “عدنان الخطيب”، وذلك برعاية بلدية “إسكودار” وبحضور مسؤولين أتراك أبرزهم نائب والي إسطنبول “رفعت سردار جوهر أوغلو”. مشيراً إلى أنّ الجالية لاتزال بالمرحلة التأسيسية وسيكون هناك مؤتمر في الشهر الثالث المقبل، لتشكيل مجلس لاستلام مشاريع الجالية الخدمية.

ومن جانبه، رئيس الجالية السيّد “عدنان الخطيب” أوضح في تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” أنّ “لقاء الأمس، كان ضمن سلسلة من اللقاءات لتوسيع القاعدة الشعبية للجالية التي تهدف إلى التعريف بفكرة الجالية ومشاريعها وتعزيز أواصر الصلة بين أبناء المجتمع السوري، وللحصول على الاعتراف الرسمي التركي، مشيراً إلى أنّ الأتراك متحمسون لإنجاح المشروع، وعلينا نحن السوريون تعزيز المؤسسة ضمن المشروع لأنّه أقصر طريق لزيادة الفاعلية”.

وحول مشاريع الجالية، أفاد الخطيب بأنّ “الجالية تأسست في الشهر السابع من العام الماضي، لتكون مؤسسة تُعنى باجتماع السوريين المقيمين في إسطنبول وتنظيم نشاطاتهم الاجتماعية وصلتهم بالجهات والمؤسسات التركية وقد وضع المجلس التأسيسي لأمناء الجالية، والمكوّن من (21) عضواً أهدافاً محدّدة لتحقيقها خلال الفترة التأسيسية أبرزها تعزيز العلاقة مع الجهات الرسمية وتوسيع تمثيل الجالية”.

 

وخلال مشاركته بالفعالية التي أقيمت على متن سفينة في بحر مرمرة، قال نائب والي إسطنبول: إنّ “الولاية تعمل على تلبية احتياجات الضيوف السوريين بإسطنبول” معرباً عن استعداد الولاية لتقديم كافة أنواع الدعم لتوفير الراحة للسوريين في المدينة التركية. وأضاف: أنّ “الجيش التركي والجيش السوري الحرّ، يكافحان في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار والرفاه في سوريا وتركيا، ضمن عملية “غصن الزيتون” في مدينة عفرين شمال حلب التي انطلقت في العشرين من الشهر الفائت”.

 

IMG 04022018 142417 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى