الشأن السوري

هيئة التفاوض تكشف عن اجتماعها في “الرياض” خلال أيام، وتشدد على عمل قرار 2254

أعلنت لجنة “الهيئة العليا للتفاوض” أنها ستعقد اجتماعاً في العاصمة السعودية “الرياض” بتاريخ العاشر من فبراير / شباط الشهر الجاري، للبحث في خطة ما بعد “سوتشي”، فيما أكد “نصر الحريري” رئيس هيئة التفاوض أن الرياض تحافظ على استقلالية القرار السوري بشكل كامل.

وأوضح “نصر الحريري” أنه سيتم تشكيل لجنة دستورية بإشراف المبعوث الدولي “ستيفان دي ميستورا” وبموجب القرار ٢٢٥٤، مشيراً إلى أن هذه اللجنة يجب أن تشمل طرفي التفاوض المتمثلان بالهيئة والنظام.

وأكّد أن الهيئة متمسكة بتطبيق قرار (٢٢٥٤) الصادر عن مجلس الأمن، والقاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية، مشدداً على أنه ” لا يمكن القيام بأي عملية دستورية أو انتخابية دون مرحلة انتقالية تؤمن للسوريين بيئة مناسبة للتعبير عن رأيهم بحرية”.

وقال: أنه سيتم ترتيب لقاء في الوقت القريب مع المبعوث الأممي “ستيفان دي ميستورا”، للتنسيق بشان جولة “جنيف” المقبلة، موضحاً أن الهيئة تدرس حالياً الورقة التي تقدمت بها مجموعة “الدول الخمس” المتعلقة بتفعيل العملية السياسية، في ظل جهود لضم كل من “ألمانيا، تركيا، مصر” إلى هذه المجموعة.

فيما شدد “الحريري” على أن السعودية جزء مهم من الجهد الدولي الذي يسعى لتفعيل العملية السياسية في “جنيف”، لافتاً إلى أن “الهيئة” تمارس أعمالها بحرية تامة من مقرها في الرياض دون التعرض لأي ضغوط، و أوضح أن رؤية هيئة التفاوض للحل السياسي هي في إخراج القوات الأجنبية كافة من سوريا، خصوصاً القوات الإيرانية التي تحارب تحت مشروع توسعي طائفي في المنطقة.

 

12156326931485258755

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى