منوع

ينتقي طعاماً لا يحتوي على الحديد ويقتله الأسر.. حقائق غريبة عن طائر الطوقان

 

تشتهر طيور الطوقان بأجساد ضخمة ذات ألوان زاهية، ويصنف طائر الطوقان ضمن الفقاريات داخلية الحرارة، وهو من عائلة الطيور الطوقانية والتي تضم 40 نوع مختلف، ويمكن العثور على هذه الطيور في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية  ويمكن أن يصل طول الطوقان إلى 25 بوصة ، ونصف هذا الحجم هو حجم المنقار.

 

غذاء طائر الطوقان

يعتبر النظام الغذائي لطائر الطوقان غني جداً، وهو في الغالب من آكلات اللحوم، ففي البرية، قد يأكل طائر الطوقان السحالي والقوارض وحتى الطيور الصغيرة، وفيما يتعلق بالحشرات ، فهذه هي بعض الأشياء المفضلة لدى الطوقان، الصراصير والنمل الأبيض والديدان الطحلبية واليسروع، لكن كذلك يتغذى الطوقان على قائمة طويلة من أنواع النباتات مثل البابايا وفراولة وتوت وفاكهة التنين والبطيخ.

ويمكن أن يستهلك الطوقان البري ما يصل إلى ستة أجزاء صغيرة من الطعام كل يوم، اعتمادًا على ما يمكنهم العثور عليه أثناء البحث عن الطعام.

images

وغالبًا ما يتم إطعام الطوقان المحتجزون وجبتين كبيرتين كل يوم، ونظرًا لأن النظام الغذائي للطوقان يتكون أساسًا من الفواكه، فإن هذه الطيور تحصل على كل مياهها منها، هذا هو السبب في أن نظام الطوقان الغذائي ومقدار استهلاكه أمر حيوي للغاية لصحتهم العامة ورفاهيتهم.

صغار الطوقان

تتزاوج طيور الطوقان مرة واحدة في العام فقط على خلاف العديد من الأنواع الأخرى، ويتم إطعام صغارد الطوقان التوت الصغير وبعض النباتات الأخرى، وقد تضع أنثى الطوقان ما يصل إلى أربع بيضات، ويتناوب كل من الذكر والأنثى على احتضان البيض حتى يصبح جاهزًا للفقس، ولا تولد الفراخ بالمناقير الضخمة، بل تتطور لديها عندما تنضج.

تنزيل 2

ويمارس الطوقان الرعاية الأبوية مما يعني أن كلا الوالدين يعتنيان ويطعمان صغارهما حتى يكبروا بما يكفي لمغادرة العش، ويأكل والدا الطوقان طعامهم ثم يقذفونه في أفواه الصغار حتى يتمكنوا من أكله، ويستمر هذا حتى يصبح الصغار مستعدين لتناول وجبات الطعام بمفردهم.

Toucan chicks 1024x535 1

اقرأ أيضاً:

يحب الروتين وينظم حياته كالبشر.. حقائق غريبة عن ببغاء سبيكس المهدد بالانقراض

ورغم امتلاك الطوقان لمنقار حاد وضخم إلا أنه يتعرض أحياناً للافتراس من قبل أنواع أخرى من الحيوانات مثل النمور والنسور والصقور وطيور البوم.

وتلعب إزالة الغابات والصيد دورًا كبيرًا في تهديد حياة طيور الطوقان، فهذه الطيور الرائعة الجمال تتعرض للصيد بشكل دائم من أجل بيع ريشها ولحمها.

وتفقد طيور الطوقان موائلها داخل الأشجار والمظلات العالية نتيجة لإزالة الغابات، كما يتعرضون للإصابة والقتل بسبب تساقط الأشجار، وأحياناً تلتقط الطوقان بعض الأمراض من البشر فتنفق بشكل جماعي.

يعيش طائر الطوقان في البرية لمدة تصل إلى 20 عامًا، ولكن لديهم فترة حياة مخفضة في الأسر، ويعيشون فقط حتى سن 18 عامًا، نظرًا لأن معظم طيور الطوقان الأليفة لا تتغذى بشكل كافٍ أثناء الأسر، فيمكن أن يصابوا بمرض تخزين الحديد.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| أغرب أنواع الطيور حول العالم وطرق حياتها المدهشة

ويقوم معظم أصحاب الطوقان بإطعام هذا الطائر بنظام غذائي غني بالحديد دون أن يدركوا ذلك، على الرغم من حقيقة أن الطوقان يستهلكون في الغالب الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من الحديد.

تعتبر مناقير الطوقان الكبيرة مفتاحًا لطريقة غذاءه في البرية، ويستخدمون منقاره الطويل للوصول إلى ثقوب الأشجار واصطياد فريسته، كما يستخدمها للتمدد لجمع الثمار المتدلية من الأشجار والوصول إليها بسهولة.

maxresdefault

وعندما ترى الطوقان يأكل، قد تلاحظ أنه إذا كان لديه قطعة طعام كبيرة جدًا بحيث لا يمكنه تناولها، فسوف يرميها في الهواء عدة مرات حيث يساعد ذلك في سحق الطعام حتى يتمكن من الانزلاق بسهولة إلى حلقه.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

ويمتلك طائر الطوقان لسان طويل للغاية، ولأن الطوقان ليس لديه أسنان، لذلك يستخدم لسانه لمساعدته في دفع الطعام إلى مؤخرة الحلق، هذا حتى لا يعلق الطعام على سطح منقارهم.

يبحث العديد من الأفراد عن طائر الطوقان لبيعه كحيوانات أليفة ، مع العلم أن الطائر الغريب قد يذهب بسعر مرتفع. ما لا يفهمه معظم الناس هو أن الطوقان ليس مصممًا ليكون حيوانات أليفة ويمكن أن يموت بسرعة إذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى