خبر عاجل

الكرملين يكشف ما قاله بوتين لأردوغان خلال اتصالٍ هاتفي والموضوع الذي خاب أمله

أعلن الكرملين، مساء اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على “الضرورة الموضوعية لقرار موسكو الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك”.

تفاصيل اتصال هاتفي بين أردوغان وبوتين

وذكر الكرملين في بيان لها أن الزعيمين تبادلا خلال المكالمة التي جرت بينهما اليوم الأربعاء، تقييمات الوضع بخصوص اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وأضاف البيان: “شدد فلاديمير بوتين على الضرورة الموضوعية للقرار الذي تم تبنيه في ظروف عدوان السلطات الأوكرانية في منطقة دونباس ورفضها القاطع لتنفيذ اتفاقات مينسك، بينما طرح رجب طيب أردوغان آراءه المعروفة بهذا الصدد”.

وأشار إلى أن المكالمة تناولت أيضاً الضمانات القانونية طويلة الأمد التي تطلبها روسيا من الغرب.

ولفت إلى أن بوتين في هذا السياق أعرب عن خيبة أمله إزاء رد الولايات المتحدة والناتو على مبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من قبل موسكو والذي “اقتصر على محاولة تجاهل مباعث القلق والمطالب الروسية المشروعة”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أفادت وكالة “الأناضول” التركية، أن أردوغان بحث هاتفياً مع نظيره الروسي بوتين الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد أردوغان لبوتين “استعداد تركيا للقيام بما يقع على عاتقها في سبيل خفض التوتر وحفظ السلام، وبأن تصعيد الأزمة ولا سيما الاشتباك العسكري، لن يعود بالنفع على أحد”.

كما دعا الرئيس التركي نظيره الروسي لزيارة أنقرة في أقرب وقت لعقد اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين.

وجدد أردوغان في اتصاله الهاتفي مع بوتين دعوته للحوار، مؤكداً على “أهمية تغليب الدبلوماسية في الأزمة الأوكرانية”، مشدداً أن بلاده تواصل اتخاذ موقف بنّاء داخل الناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى