الشأن السوري

سويسرا تستقبل 1500 لاجئ سوري من لبنان ابتداءاً من الشهر القادم

 كشف وزير شؤون الهجرة “ماريو غاتيكر” في الحكومة السويسرية اليوم الثلاثاء السادس من فبراير/شباط عن أن حكومة بلاده قررت السماح بهجرة 1500 لاجئ سوري من لبنان إلى بلاده، يأتي ذلك في تصريحات أدلى بها لوكالات إعلامية دولية، عقب لقائه في العاصمة اللبنانية بيروت مع “معين المرعبي” وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين.
وأشار “غاتيكر” أن هذا القرار سيدخل حيّز التنفيذ بين ربيع عام 2018 و ربيع 2019، ووصف أن بلاده اتخذت هذه الخطوة بشكل “رمزي” وأن الهدف منها مساعدة لبنان الذي يواجه أزمة بسبب تزايد عدد النازحين السوريين إلى أراضيه. وأشار أن لدى سويسرا 18 ألف نازح سوري، مبيناً أن غالبيتهم دخلوا الأراضي السويسرية منذ بداية الأحداث في سوريا عام 2011.
وفي تصريح منفصل، قال غاتيكر: إن “سويسرا تقدم مساعدات إنسانية مختلفة في لبنان، منها مشاريع الماء وغيرها، كما أكد أن الحكومة السويسرية تقوم بدعم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ذات الملف”.
يُذكر أن لبنان يستضيف نحو 980 ألف لاجئ سوري، مسجلين بشكل رسمي لدى سجلات شؤون النازحين في الأمم المتحدة، ووزارة شؤون النازحين اللبنانية، بعد أن كان عددهم في نهاية 2016 قرابة مليون ومئتي ألف شخص.
 thumbs b c eaebde1f1fd76069ae2b8d0c8c080bb2
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى