أخبار العالم

مستشار أردوغان يكشف عن “القائد الحالي” للعرب.. من هو؟

قال مسعود كاسين مستشار أردوغان لشؤون الدفاع، اليوم الأربعاء، إن تركيا ومصر لديهما روابط أخوية تاريخية وتواصل ديني وثقافي، مشيراً إلى أن القاهرة هي القائد الحالي للعرب.

مستشار أردوغان يكشف عن “القائد الحالي” للعرب

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي: “التطبيع الكامل للعلاقات مع مصر سيجلب الاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط والعالم”.

كما لفت إلى أهمية التعاون بين أنقرة والقاهرة في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن عدم وجود هذا التعاون “سيسمح لإسرائيل بمواصلة تحديها لجميع الدول الإسلامية”.

وتابع: “بدون مصر لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط”، مضيفاً: “تسعى إسرائيل إلى تهجير الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء، وهو ما يخلق أنواعاً جديدة من الإرهاب تعيدها إلى أجواء حرب الـ6 من أكتوبر/ تشرين الأول 1973”.

وأردف: “لا نريد الحرب، لكن يجب علينا أن ندرك أن مفهوم السلام هو الاستقرار والردع”، لافتاً إلى أنه إذا مضت مصر وتركيا سوياً “سيجلبان السلام والاستقرار للمنطقة ولن تتأثرا بالعوامل الإمبريالية”.

مستشار أردوغان مضى في القول : “الحرب في غزة تكشف أن الوضع في المنطقة حرج للغاية وقد وصل إلى نقطة الانهيار. هناك تهديد كبير في منطقة الشرق الأوسط يتضمن استهداف الدول الغربية للحضارة الإسلامية”.

وزاد: “على جميع الدول الإسلامية أن تتخذ قراراً لدمج قوتها وتعاونها ضد جميع الهجمات لمواجهة هذا السلوك غير الودي”، متابعاً: “أصبحنا جميعاً في مفترق طرق جديدة؛ لذا يجب على تركيا ومصر المضي قدماً في التعاون سياسياً واقتصادياً في إطار جيوسياسي”.

وأكمل: “مصر هي القائد الحالي للعرب والتطبيع الكامل بينها وبين تركيا سيفتح آفاقاً جديدة للشراكة في الشرق الأوسط وشرق المتوسط وخاصة في مجال الطاقة”.

وحول نية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة مصر، قال كاسين إنها ستكون زيارة “تاريخية ونأمل أن تكون مفيدة، ونأمل أن يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة أنقرة”.

وأشار إلى أن هناك آفاقاً كبيرة للتعاون العسكري بين البلدين، الذي يمكن أن يتضمن إنتاج الطائرات المسيرة التركية في مصر، وفقاً لوكالة أنباء العالم العربي.

مستشار أردوغان
مستشار أردوغان يكشف عن “القائد الحالي” للعرب.. من هو؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى