أخبار العالم

روسيا توجه رسائل “لاذعة”.. واحدة لواشنطن وأخرى لماكرون وتذكره بمصير “نابليون”

وجهت روسيا رسائل “لاذعة”، اليوم الأحد، إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وإلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

روسيا توجه رسائل “لاذعة” لماكرون 

 

وفي حديث للمتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، ذكرت الرئيس الفرنسي بمصير “نابليون”، عقب حديثه رغبته بهزيمة القوات الروسية.

 

كما اتهمت دبلوماسية ماكرون مع الكرملين بأنها “قائمة على الرياء”، حسب وصفها.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “بالنسبة للفظة قط: لم تبدأ فرنسا بماكرون، ورفات نابليون الموقرة على مستوى الدولة راقدة في قلب باريس”.

 

وتابعت “بشكل عام، ماكرون بلا قيمة” مضيفة أن تعليقاته أظهرت أن الغرب أجرى مباحثات حول تغيير النظام في موسكو فيما دأب ماكرون على السعي إلى عقد اجتماعات مع القيادة الروسية.

 

وحث ماكرون الحلفاء يوم الجمعة على زيادة الدعم العسكري لأوكرانيا، لكنه قال أيضاً إنه لا يؤمن بتغيير النظام وإنه يجب أن تجري مفاوضات في مرحلة ما.

 

رسالة إلى واشنطن

 

أما لأمريكا فقد توجه المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف إلى جانب زاخاروفا، بانتقادات مشابهة على خلفية تصريحات أمريكية حول الحرب الأوكرانية 

 

وجاءت تصريحات دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، ردا على تعليقات أدلت بها وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، قالت فيها إن الولايات المتحدة ترى وجوب نزع سلاح شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014، وأن واشنطن تدعم شن هجمات أوكرانية على أهداف عسكرية فيها.

 

وكانت ماريا زاخاروفا ردت أيضاً على هذه التصريحات، حيث قالت الجمعة ساخرة: “واشنطن عليها التعامل مع البالونات البيضاء والأجسام الغريبة”.

 

وذكرت زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي: “أود أن أقدم النصيحة لفيكتوريا نولاند. فكتوريا، اعتني بالبالونات البيضاء والأجسام الطائرة، فهي تجوب أمريكا بأعداد كبيرة. وكما نرى، فأنت لست جيدة في التعامل مع هذه الأشياء المجهولة بسرعة وكفاءة، شعبك يضحك عليك، وما زلت تحلمين بهزيمة روسيا”.

روسيا توجه رسائل "لاذعة".. واحدة لماكرون وأخرى لواشنطن
روسيا توجه رسائل “لاذعة”.. واحدة لماكرون وأخرى لواشنطن

 

اقرأ أيضاً || ماكرون يتوعد روسيا بـ”حرب طويلة” داعياً أوروبا للاستعداد ويكشف عن 4 مجالات فشلت فيها موسكو بأوكرانيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى