الشأن السوري

وثيقة روسيّة مسربة عن منتدى أعمال “فالداي”، والأسد يتهرّب من المواجهة السياسية!

تسرّبت اليوم الأحد الثامن عشر من فبراير / شباط وثيقة روسية تُعتبر الورقة الأساسية لـ منتدى “فالداي” المقرب من الكرملين، والذي سينعقد غداً في العاصمة الروسية موسكو وبمشاركة من وزير خارجيتها “سيرغي لافروف”.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال منتدى “فالداي” غداً الإثنين، لبحث الدور الروسي في الشرق الأوسط وبمشاركة لافروف ونظيره الإيراني “جواد ظريف” ومستشارة النظام السوري “بثينة شعبان” بالإضافة لوزير الخارجية المصري السابق “نبيل فهمي”.

وأشارت الوثيقة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية زادت دعمها للمعارضة السورية من دون تقديم دليل على ذلك، لافتة أيضاً لزيادة العلاقة بين واشنطن والقوات الكردية ونيّتها في البقاء على الأراضي السورية ونشر وحدات خاصة في مناطق سيطرة الأكراد، هذا ما اعتبرته الوثيقة أنه سيضر بوحدة سوريا وبالعملية السياسية المرتقبة.

فيما أوضحت مصادر دبلوماسية غربية (لصحف دولية) عن تقاعس الجانب الروسي في ضغطه على النظام السوري لتنفيذ بيان سوتشي، حيث اعتبر المصدر أن ذلك سيواجه صعوبة في استئناف مفاوضات جنيف في المستقبل المنظور.

وأشارت ذات المصادر إلى قيام السفير السوري في الأمم المتحدة “بشار الجعفري” بإبلاغ مجلس الأمن قبل أيام، رفض حكومته أي رعاية دولية للجنة الدستورية (المنبثقة عن مؤتمر سوتشي) وتمسكهم بتشكيلها في العاصمة دمشق وتحت رعاية النظام وحلفائه.

 

57517ccbc461885c648b45ce

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق