ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 03 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في دمشق بينما سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة القابون نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك.

محافظة درعا

استهدف مجهولون ليلة أمس قيادياً بالحرس الثوري الإيراني، بالقرب من بلدة بصر الحرير بريف درعا الشرقي.  بينما استمرت أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في عموم محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر فيما شهدت مدينة تدمر تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي دون أي غارة جوية. 

محافظة حماة

قتل ٣ مدنيين بينهم طفلة في قرية الحويجة جراء قصف مدفعي من حاجز العزيزية في بريف حماة الغربي كما قتل شخص وأصيب آخر جراء قصف مدفعي مماثل على قرية الحواش في سهل الغاب وترافق ذلك مع قصف بقذائف الهاون على بلدة قلعة المضيق وقرى الشريعة والحويز والعنكاوي مما أدى لحدوث أضرار مادية طالت ممتلكات المدنيين. 

كما ردت هيئة تحرير الشام باستهداف حواجز قبرفضة والكريم بقذائف الهاون في حين شهدت مدينة مورك قصفاً مدفعياً من حواجز قوات النظام المتمركزة في تل بزام بريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة المنصورة وجبل معارة الأرتيق لقصف مدفعي بعد منتصف الليل من قبل قوات النظام كما تعرضت بلدة خان العسل لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية مما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة آخرين بجروح وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي قتلت طفلة وأصيب ٧ أشخاص بجروح إثر تعرض الأحياء السكنية في مدينة كفر حمرة يوم أمس لقصف مدفعي من قوات النظام وفي مخيم الشهداء الواقع على طريق باب السلامة أدىاإلى احتراق خيمتين يوم أمس دون تسجيل إصابات بشرية .

على الصعيد العسكري

أعلنت قوات المعارضة عن صد محاولة تسلل للوحدات الكردية صباح اليوم على محاور كفر خاشر وكفر كلبين الواقعة على أطراف مدينة إعزاز موقعة عدة قتلى وجرحى بصفوفهم وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب

شهد ريف إدلب حملة صاروخية كثيفة حيث تعرضت كل من معرشمارين والتح وجرجناز ودير شرقي ومعرة النعمان وخان شيخون لعشرات القذائف والصواريخ من قبل حواجز النظام المحيطة أدت إلى مقتل طفل في معرشمارين وإصابات في صفوف المدنيين.

كما وشن الطيران الروسي اليوم عدة غارات جوية استهدفت “قمة النبي أيوب”، بينما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والصواريخ على كل من “حرش عابدين والقصابية ومزارع التمانعة” بريف إدلب الجنوبي صباح اليوم، كما وأصيبت امرأة نتيجة قصفت قوات النظام الطريق العام ومدخل بلدة “بداما” في ريف إدلب الغربي بالقذائف المدفعية والصاروخية.

كما وتحركت دورية تركية اليوم من نقاطها بريف حماة إلى نقطة المراقبة التركية في منطقة الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

ومن جهة ثانية اختطف القيادي في فيلق الشام المدعو “أحمد خيرو” من قبل مجهولين بريف إدلب الشمالي.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قمة النبي يونس محور المعارضة في الكبانة بعدة قذائف مدفعية دون أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي بالتحليق على علو منخفض في سماء مدينة الرقة وريفها الشرقي.

وقد قامت الاسايش التابعة لقوات قسد باعتقال شاب من منزله بجانب الكنيسة وسط المدينة لأسباب مجهولة.

وعلى الصعيد الخدمي شارفت ورش الكهرباء بالانتهاء من صيانة الشبكة في حي الصناعة والمشلب.

في ريف الرقة الشمالي قامت الشرطة العسكرية باعتقال شابين اثنين في قرية عين عروس وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

قام حزب الاتحاد الديمقراطي بافتتاح حديقة 4 نيسان صباح اليوم بمناسبة اقتراب ذكرى ميلاد عبد الله أوجلان زعيم الحزب في مدينة المالكية كما فر نحو 30 عنصراً تابعين لتنظيم داعش بينهم قياديين من سجن الكتيبة شرق الشدادي بالتزامن مع دوي انفجارين بالقرب من مدينة الشدادي وسماع أصوات سيارات الإسعاف واستنفار أمني لميليشيا قسد وسط المدينة كما قامت ميليشيا قسد بتوسيع أحد المقرات العسكرية التابعة لها وتحصين أسواره في قرية أم مدفع في ريف الحسكة الجنوبي الغربي وقامت بتحويله إلى سجن جديد في المنطقة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف باستهداف جبل الباغوز بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات ولم ترد أنباء عن الأضرار فيما قامت قوات التحالف الدولي بعملية إنزال جوي فجر اليوم على أحد المنازل في بلدة سويدان جزيرة يأوي المنزل عائلتين من مدينة صبيخان والعائلة الثانية عراقية و تم اعتقال صاحب المنزل من مدينة صبيخان فيما استطاع العراقي الفرار و يرجح انه أحد عناصر تنظيم داعش كما قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات و تفتيش في مدينة القورية شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

واصلت ميليشيا قسد من محاولاتها اقتحام منطقة جهفة الباغوز شرق دير الزور التي يتحصن في أنفاق فيها عناصر من تنظيم داعش حيث شاركت اليوم قوات خاصة في الهجوم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى