أخبار العالم

بعد الفيتو الأمريكي على حرب غزة.. إيران تحذر من “انفجار لا يمكن السيطرة عليه”

حذرت إيران، اليوم السبت، من خطر حدوث “انفجار لا يمكن السيطرة عليه” للوضع في الشرق الأوسط بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في حرب غزة.

– إيران تحذر من “انفجار لا يمكن السيطرة عليه”

ودعا وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، إلى الفتح الفوري لمعبر رفح الحدودي مع مصر لتمكين إرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وشن مقاتلو حماس، هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، واحتجاز حوالي 240 رهينة، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين.

وتعهدت إسرائيل، حليفتها الرئيسية للولايات المتحدة في المنطقة، بتدمير حماس رداً على ذلك، وشنت هجوماً على قطاع غزة، أسفر حتى اللحظة عن مقتل أكثر من 17400 شخص في الأراضي الفلسطينية، معظمهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وأمس الجمعة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، قائلةً: إن القرار “سيترك حماس في مكانها قادرة على تكرار ما فعلته في 7 أكتوبر”.

وقال أمير عبد اللهيان للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اتصال هاتفي جمع بينهما: “طالما أن أمريكا تدعم جرائم النظام الصهيوني (إسرائيل) واستمرار الحرب… هناك احتمال لحدوث انفجار لا يمكن السيطرة عليه في الوضع في المنطقة”، بحسب بيان لوزارة الخارجية الإيرانية.

وأشاد وزير الخارجية الإيراني بقرار الأمين العام للأمم المتحدة استخدام المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة ووصفه بأنه “إجراء شجاع للحفاظ على السلم والأمن الدوليين”.

واستؤنف القتال بين إسرائيل وحماس في الأول من ديسمبر/كانون الأول بعد هدنة مدتها أسبوع، ادعت إسرائيل بأن حماس انتهكتها.

وقال أمير عبد اللهيان لغوتيريش: إن “ادعاء النظام الإسرائيلي بأن حماس انتهكت وقف إطلاق النار عار عن الصحة تماماً”، مضيفاً أن الدعم الأمريكي لإسرائيل “جعل من الصعب تحقيق وقف دائم لإطلاق النار”.

- مندوب أمريكا يلهو بجواله خلال كلمة نظيره الفلسطيني


اقرأ أيضا:

)) مندوب أمريكا يلهو بجواله خلال كلمة نظيره الفلسطيني.. ومسؤول روسي يفاجئ الجميع بحديثه باللغة العربية

))لكمات وركلات عنيفة.. شاهد: مشاجرة بين نساء ورجال داخل محكمة في أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى