منوع

علماء يحذرون من نتائج اصطدام أكبر جبل جليدي في العالم بجزيرة بطاريق

 

 

أفادت وسائل إعلام غربية، اليوم الأربعاء، بانفصال أكبر جبل جليدي في العالم عن الجرف أنتاركتيكا، محذرةً من خطر اصطدامه بجزيرة تسكنها طيور البطريق والفقمات، ما قد يتسبب في مجاعة جماعية بين صغار الحيوانات.

أكبر جبل جليدي في العالم يتجه نحو جزيرة بطاريق

وقالت إن :” الجبل الجليدي، المسمى A68a ، انفصل عن الجرف الجليدي في أنتاركتيكا عام 2017، وبدأ مساره يتجه شمالاً منذ ذلك الحين، والآن يقترب بشكل خطير من جزيرة جورجيا الجنوبية التي تعد ملاذاً للملايين من طيور البطريق، بالإضافة إلى فقمات الفراء.

إقرأ أيضاً:

بالفيديو|| أسد جبلي ينقّض على فتاة دخلت قفصه ويدخلان بمعركة حياة أو موت

وذكرت أن بعض أجزاء الجبل الجليدي تحطمت على طول الطريق، لكن A68a يحافظ على حجمه القياسي البالغ 151 كيلومتراً من حيث الطول و 48 كيلومتراً بالعرض، بينما يبلغ طول جزيرة جورجيا الجنوبية 169 كم وعرضها 38 كم.

وبناءً على ذلك، يمكن للجبل الجليدي أن يخترق الجرف تحت الماء، وهذا من شأنه أن يسحق الحياة البحرية في مساره ويدمر النظام البيئي تحت الماء، مما يسبب مجاعة قاسية على سطح الجزيرة، والتي يمكن أن تتدمر أجزاء منها أيضاً بعد الاصطدام الكلي.

إقرأ أيضاً:

بالفيديو|| كينيا.. بمشهد نادر تمساح ضخم يفترس حيوان الفهد بسرعة فائقة

 

غرق الجبل الجليدي لا يلغي الكارثة البيئية

ومن ناحيته، قال غيريانت تارلينغ، عالم البيئة في هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية، إنه: “نظراً لأن الجبل الجليدي ليس منخفضاً جداً في الماء، فهناك أيضاً احتمال أن ينزلق على طول قاع البحر قبل أن يصل إلى شاطئ الجزيرة”.

إقرأ أيضاً:

العثور على سلحفاة صفراء “نادرة” في الهند وخبير يكشف سبب لونها (فيديو)

ويصادف في الوقت الحالي منتصف مواسم الفقس والولادة الحرجة في جزيرة جورجيا الجنوبية، ويمكن أن يؤدي وصول جبل جليدي بطول 30 ميلاً بين الجزيرة والمحيط المليء بالأسماك، إلى القضاء على هذا الجيل الجديد من الحيوانات.

وأعلنت هيئة المسح البريطانية في أنتاركتيكا، عن خطط لإرسال فريق من العلماء للإبحار إلى الجبل الجليدي، حيث يهدفون إلى قياس آثار وصوله، إضافة إلى ذوبان كميات كبيرة منه في تلك المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى