الشأن السوري

تقارير تؤكد إنشاء إيران قاعدة عسكرية جديدة قرب دمشق, وطهران تنفي

أفادت مصادر استخباراتية غربيّة بأنّ إيران أقامت قاعدة عسكرية دائمة جديدة قرب العاصمة دمشق مكتملة بشعارات تستخدم لتخزين صواريخ قادرة على ضرب كلّ إسرائيل. حسبما أظهرت صور القمر الصناعي من “إيماجيسات انترناشيونال” وأوردتها قناة “فوكس نيوز” الأميركية في تقرير، اليوم الأربعاء الثامن والعشرين من شباط / فبراير الجاري.

وأشارت الصور إلى أنّ القاعدة الإيرانية الجديدة التي تبعد ثمانية كيلومترات شمال غرب دمشق، تديرها وتقوم بتشغيلها ” قوّة فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني” كما تظهر الصور تشييد مبنيين جديدين يستخدمان، لتخزين صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وردّاً على التقرير، قال المتحدّث باسم لجنة الأمن القومي الإيرانية، اليوم: إنّ ” بلاده لا تملك قاعدة عسكرية في سوريا، وأنّ هذه أمور تختلقها أمريكا وإسرائيل لتوجيه الاتهامات إلى إيران “. كما نفى استهداف إسرائيل، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لما تقول إنّه قاعدة إيرانية جنوبي دمشق.

فيما حاول وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، تقليل شأن التقرير، وقال للإذاعة الإسرائيلية ” لا شيء جديد هنا .. كأمر مطلق .. لدينا صورة كاملة عما يحصل “.

وفي التقرير، أعلن قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، أنّ ” إيران تزيد عدد ونوعية صواريخها البالستية التي تنتشر في المنطقة “. وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، في شهادة للكونغرس، أمس الثلاثاء: إنّ ” إيران عزّزت تمويلها للقوّات الوسيطة في الشرق الأوسط منذ الاتفاق النووي في يوليو عام 2015، بما في ذلك إرسال صواريخ ومقاتلين وأسلحة إلى اليمن وسوريا ” مضيفاً: أنّ ” مواجهة إيران ليست من مهام التحالف الدولي في سوريا “.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، حذّر طهران، قبل شهر من الغارات الأخيرة في سوريا، من بناء قواعد عسكرية في سوريا، وأنّ إسرائيل لن تسمح بذلك.

المصدر: (فوكس نيوز)

التقاط 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى