أخبار العالم

استراتيجية عسكرية جديدة لأوكرانيا بالحرب بعد “تخييب الآمال” في الهجوم المضاد

باتت أوكرانيا تتبع استراتيجية عسكرية جديدة في هجومها المضاد ضد القوات الروسية المستمر منذ نحو شهرين، وفق أحدث التقارير الغربية.

 

استراتيجية عسكرية جديدة لأوكرانيا

 

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤولين أوكرانيين ومحللين، حديثهم أنه رغم التقدم البطيء عبر حقول الألغام والقرى والسهول المفتوحة في قتال شرس، تحرز القوات الأوكرانية تقدما نسبياً أكبر على طول خطين رئيسيين للهجوم من خلال استراتيجية عسكرية جديدة.

 

ويقول المحللون العسكريون إنه “على الرغم من صغر مساحة الأراضي المستعادة نسبياً، فإن التقدم الأوكراني يجبر موسكو على تحويل قواتها إلى أجزاء أخرى من خط المواجهة”.

 

ووصف معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، التقدم الأوكراني بأنه “مهم من الناحية التكتيكية”، وجاء في تقريره “إن إعادة انتشار موسكو من المرجح أن تزيد من إضعاف الخطوط الدفاعية الروسية بشكل إجمالي، مما يخلق فرصاً لأي اختراق أوكراني يمكن أن يكون حاسماً”.

 

ومنذ يونيو، يشن الجيش الأوكراني هجوماً مضاداً بهدف استعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، وسط آمال كبيرة في تكرار اكتساحه المذهل بمنطقة خاركيف خلال الخريف الماضي.

 

إلا أن بطء الهجوم دفع القادة إلى تغيير الاستراتيجية من الهجمات المباشرة إلى “حرب الاستنزاف” والقبول بتحقيق مكاسب “ثابتة وقليلة”، مع الحفاظ على الموارد، وإضعاف تلك التي يملكها الروس.

 

في غضون ذلك، سعت أوكرانيا للوصول إلى ما وراء خط المواجهة باستخدام صواريخ بعيدة المدى قدمها الحلفاء الغربيون، لضرب شبه جزيرة القرم وما حولها، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

 

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن هدف كييف هو “تقويض موقف روسيا في المنطقة، وجعل من الصعب على موسكو دعم قواتها المحتلة في جنوب أوكرانيا”.

 

والسبت، استهدفت أوكرانيا الجسر الوحيد الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي مجدداً، في تصعيد لحملتها لعزل شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو في 2014.

 

وحسب وسائل الإعلام الغربية فمن خلال إيقاف تجديد الإمدادات من شبه جزيرة القرم وإليها، تأمل أوكرانيا في أن تتمكن قواتها المحدودة من جعل الحياة والعمليات العسكرية في المنطقة التي تسيطر عليها روسيا “غير ممكنة”، مما يؤدي إلى “نوع من التراجع أو التفاوض أو تسهيل استعادة أوكرانيا لشبه الجزيرة”.

 

استراتيجية عسكرية جديدة لأوكرانيا بالحرب بعد تخييب الآمال في الهجوم المضاد
استراتيجية عسكرية جديدة لأوكرانيا بالحرب بعد تخييب الآمال في الهجوم المضاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى