الشأن السوري

مطالبات فرنسية بريطانية أمريكية لروسيا وإيران بوقف حملة الغوطة

يستمر الأسد بحملته الشرسة على مناطق الغوطة الشرقية، لليوم الخامس عشر على التوالي، حيث بلغت حصيلة الضحايا جرّاء القصف الجوّي والمدفعي والصاروخي، اليوم الأحد الرابع من مارس / آذار الجاري، واحد وأربعين قتيلاً “31 شخصاً في مدينة دوما بينهم (11 طفل و سيدتين و أربعة متأثرين بجراحهم) والبقية في بلدات مسرابا وبيت سوى وحمورية” بالإضافة إلى عشرات الإصابات ونزوح العديد من العوائل من منطقة المرج وبلدتي مسرابا وبيت سوى.

وطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظيره الإيراني حسن روحاني، بـ “ممارسة الضغوط الضرورية على نظام الأسد لوقف الهجمات على السكان في غوطة دمشق الشرقية المحاصرة، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء الحالات الطبيّة الحرجة”، وذلك خلال اتصال هاتفي اليوم، عشية زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دوريان إلى طهران. بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

وأكد الرئيسان على “توافقهما على العمل معاً في الأيام المقبلة بهدف الحصول مع الأمم المتحدة، بالتنسيق مع نظام الأسد والدول الرئيسية المعنية بسوريا، على نتائج على الأرض وإيصال المساعدة الضرورية إلى المدنيين وجعل وقف إطلاق النار فعليّاً؛ وشدّد ماكرون على المسؤولية الواقعة على عاتق إيران، في تنفيذ الهدنة الإنسانية التي نصّ عليها قرار مجلس الأمن الدولي في 24 الشهر الفائت، كما سيعرض مجدداً هذا الأسبوع مع نظيره الإيراني التقدّم الملموس لهذه المباحثات”.

وفي سياق متصل، بحثت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، في اتصال هاتفي، اليوم، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الوضع في سوريا، واتفقا على ضرورة أن تستخدم روسيا نفوذها وتتحرّك مع الأطراف الأخرى المؤثرة على النظام، ليوقف حملته على الغوطة الشرقية التي بلغ الوضع فيها حدّ “الكارثة الإنسانية”، وأنّ المسؤولية تقع على عاتق الأسد وداعمته روسيا. وفق بيان لمكتب رئاسة الحكومة البريطانية.

ومن جانبها، قالت الأمم المتحدة، الأحد: إنّ العنف تصاعد في الغوطة رغم النداء الذي وجهته الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار قبل أسبوع ، كما لم تتمكن قافلة إغاثة من دخول الغوطة اليوم كما كان مقرّراً.

ومن جانب آخر، قال لو دوريان: إنّ فرنسا تتوقع من إيران أن تقدّم مساهمة بناءة في تسوية أزمات الشرق الأوسط، كما تحتاج إيران لمعالجة المخاوف المتعلّقة ببرنامجها الصاروخي وإلا فإنّها ستواجه عقوبات. وردّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، قائلاً: إنّ “مخاوف فرنسا بشأن برنامجنا الصاروخي مجحفة، والتصريحات الفرنسية حول سياسة إيران الإقليمية هي مجرّد أوهام” . بحسب وكالة “فارس” الإيرانية.

المصدر: (وكالات)

7281a2a3 c4ec 40f9 966b

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى