الشأن السوري

الدُفعة السابعة من النازحين السوريين تصل (الزمراني)، ولبنان تواصل حملات العودة الطوعيّة!!

وصلت ظهر اليوم الخميس الموافق لـ الأول من نوفمبر / تشرين الثاني، الدُفعة السابعة من اللاجئين السوريين في لبنان، ضمن ما أسمته الحكومة اللبنانية “العودة الطوعية”.

وأشرف عناصر الجيش والأمن العام اللبناني بحضور ممثلين عن المنظمات الدولية (المفوضية العليا لشؤون اللاجئين) والهيئات الإنسانية كـ (الصليب الاحمر اللبناني) من الجهة اللبنانية، وكان بانتظارهم من الجانب السوري مسؤولي ملف الاستقبال والممثلين عن مكتب شقيق رأس النظام السوري “ماهر الأسد” والذي كان المشرف المباشر على إعادة النازحين السوريين “طوعًا” من لبنان.

وأفاد “حمزة العنزي” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” عن وصول عدد من الحافلات إلى معبر (الزمراني) الحدودي في منطقة القلمون الغربي، بريف دمشق، تقل دفعة جديدة من النازحين السوريين العائدين من الأراضي اللبنانية نحو قراهم في بلدات (فليطا والمعرة ورأس المعرة ويبرود والجراجير)، حيث بلغ عددهم نحو 400 شخصًا معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.

وأوضح مراسلنا أنَّ التجمّع بدأ منذ الساعة السادسة من صباح اليوم الخميس في كل من، (برج حمود – الملعب البلدي، عكار – ساحة مركز العبودية، المصنع – مركز المصنع ساحة المغادرة، عرسال – حاجز وادي حميد).

وتزعم قوّات الأمن العام اللبناني على أنَّ عودة النازحين تتم عبر تسجيل أسماء “الراغبين” منهم بالعودة وفق لوائح اسمية، في حين يواجه السوريين المتواجدين في لبنان مضايقات عديدة تُجبرهم على العودة إلى سوريا، كان آخرها قرارات هدم المخيمات في عرسال، والتي تمَّ تأجيلها بضعة أشهر لـ حين إخلائها.

 

cropped 1962733 1530162565

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى